الأخبارتركياسوريا

أردوغان : مسار الأحداث في إدلب بدأ يتغير لصالحنا وقـ.ـواتنا مستعدة لأي سيناريو محتمل

أوطان بوست – فريق التحرير

أوضح  الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”  الخميس 27 فبراير 2020، في كلمة له خلال افتتاح أكاديمية السياسة لحزب العدالة والتنمية التركي في العاصمة أنقرة، إن مسار الأحداث في محافظة “إدلب” السورية بدأ يتغير لصالح بلاده، وأكد أنه “لولا  دعـ.ـم روسيا وإيران، لما استطاع نظام الأسد الصـ.ـمود حتى الآن في البلاد”.

وأعلن الرئيس عن سقـ.ـوط 3 شهـ.ـداء من الجـ.ـيش التركي في إدلب، لكن في المقابل تكـ.ـبدت قـ.ـوات النظام خسـ.ـائر هائـ.ـلة، منوهاً أنه من غير الممكن اعتبار الأسد صديقاً لهم، وهو الذي قـ.ـتل مئات الآلاف من مواطنيه”.

وأضاف أردوغان مؤكداً على تقدم بلاده في المعـ.ـارك الأخيرة في إدلب :”قلبـ.ـنا مسار الأحداث في ليبيا، حيث كان في السابق لصالح حفتر، وكذلك فعلنا في إدلب “، وفقاً لوكالة الأناضول التركية.

وكان أردوغان قد قال الأربعاء 26 فبراير الجاري : ” إن أكبر مشـ.ـكلة نواجـ.ـهها حالياً في إدلب هي عدم قدرتنا على استخدام المجال الجوي، وسنتجاوزها قريباً”.

بعد السيـ.ـطرة على “النيرب” أنظار المعـ.ـارضـ.ـة تتجه نحو سراقب

ومن جهته أكد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية “عمر جليك” أن جيـ.ـش بلاده استكمل استعداداته ليقوم بمهامه عند انتهاء المهـ.ـلة المحددة لقـ.ـوات النظام السوري من أجل الانسـ.ـحاب إلى خلف نقاط المراقـ.ـبة التركية وفقاً لاتفاق سوتشي.

وأضاف جليك: “تركيا لن تقبل فـ.ـرض النظام السوري أمراً واقعاً في إدلب، برفـ.ـضه الانسـ.ـحاب من المناطق التي سيـ.ـطر عليها، ويجب أن لا تقبله روسيا أيضاً، لأنه يتنـ.ـافى مع اتفاق سوتشي”، مشدداً على أن التطورات في إدلب تمـ.ـس بشكل مباشر الأمن القومي التركي.

وأكد جيليك أن الجيـ.ـش التركي جاهزاً لأي سيناريو متوقع في الأيام القليلة القادمة، حيث قال: “الاستعدادات استكملت وقـ.ـواتنا المسـ.ـلحة ستقوم بمهمـ.ـتها عندما تنتهي المهـ.ـلة المحددة للنظام من أجل الانسـ.ـحاب إلى الخطوط المحددة (حدود اتفاق سوتشي)”.

اقرأ أيضاً : أردوغان يجري اتصالاً هاتفياً مع بوتين يطلب فيه لجـ.ـم نظام الأسد وإرغـ.ـامه على تنفيذ نود اتفاق سوتشي

أما بخصوص لقاء الزعيمين (التركي والروسي) لمباحثة الأوضاع في إدلب، قال جيليك :”لقاء أردوغان وبوتين سيكون نقطة تحول بخصوص تحرك تركيا ضـ.ـد قـ.ـوات النظام في إدلب”

وتابع بقوله :”يمكن لأنقرة وموسكو العمل على تحديد تاريخ مناسب حول لقاء زعيمي البلدين، لكن يجب أن ينعقد هذا اللقاء في وقت قريب”، مشيراً إلى أن الرئيس التركي عازم على إعادة التأكيد على مقترحات تركيا خلال اللقاء المحتمل.

وكانت تركيا قد منحت النظام السوري مهـ.ـلة لنهاية فبراير/ شباط الجاري، من أجل الانسـ.ـحاب من المناطق التي سيـ.ـطر عليها مؤخرا في منطقة “خفـ.ـض التصـ.ـعيد” بإدلب، وإلا سيقوم جيـ.ـشها بإخـ.ـراج قـ.ـوات النظام إلى خارج حدود اتفاق سوتشي بالقـ.ـوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً