الأخبارسوريا

بعد السيـ.ـطرة على “النيرب” أنظار المعـ.ـارضـ.ـة تتجه نحو سراقب

أوطان بوست – فريق التحرير

بعد السيـ.ـطرة على بلدة “النيرب” شمال غرب محافظة إدلب، المعـ.ـارضـ.ـة السورية المسـ.ـلـ.ـحة تتجه للسيـ.ـطرة على مدينة “سراقب” الاستراتيجية، بحسب ماذكرت مصادر تركية مطَّـ.ـلعة لمـ.ـوقـ.ـع “ميدل آيست آي“.

قالت مصادر رسمية تركية وأخـ.ـرى سورية معـ.ـارضـ.ـة أنَّ بلدة النيرب أصبحت تحـ.ـت سيطـ.ـرتهم بعد قتـ.ـال عنـ.ـيف، وعلى الرغـ.ـم من الغـ.ـارات الجـ.ـوية التي شـ.ـنتـ.ـها المقـ.ـاتـ.ـلات الروسية والسورية على قـ.ـوات المعـ.ـارضـ.ـة، في إشـ.ـارة إلى أول مكـ.ـسـ.ـب كبير تحقـ.ـقه المعـ.ـارضـ.ـة السورية المسـ.ـلـ.ـحة منذ بدأ الهجـ.ـوم على محافظة إدلب.

وقال مسؤول تركي لموقع “ميدل آيست آي” اشتـ.ـرط عـ.ـد م الكـ.ـشـ.ـف عن هويـ.ـته “إنَّ المعـ.ـارضـ.ـة السورية المسـ.ـلـ.ـحة سوف تسيـ.ـطر على مدينة “سراقب” الاستراتيجية، باتفـ.ـاق مع موسكو أو بد ون اتفاق، في حين قال مسؤول تركي آخـ.ـر أنَّ أنقرة لا تزال تمـ.ـنح المفـ.ـاوضـ.ـات مع موسكو فـ.ـرصـ.ـة بـ.ـغـ.ـية الحيـ.ـلولة دو ن وقـ.ـوع صـ.ـدام عسكـ.ـري بين البلدين في سوريا.

المعـ.ـارضـ.ـة السورية تسـ.ـتعد لشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوم من أجل استـ.ـعادة بلدة النيرب

وتقع سراقب على الطريقين السريعين M 4 و M 5، اللذين يربـ.ـطان المدن التي تسيـ.ـطر عليها ميلـ.ـيشيـ.ـات الأسـ.ـد، ويمتدان من الطرف الجنوبي لسوريا بالقرب من الحدود مع الأردن إلى الحدود الشمالية مع تركيا.

إقرأ أيضاً : الولايات المتحدة تُباشر لعبة خطـ.ـيرة تحاكي ضـ.ـربة نـ.ـوويـ.ـة لروسيا

وقال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الثلاثاء 25 فبراير/شباط 2020، في خطاب متلفز إنَّ وفداً رسمياً روسياً سيصل أنقرة يوم الأربعاء لإجراء جـ.ـولـ.ـة ثالثة من المحـ.ـادثـ.ـات بشأن إدلب.

وقال مصدر تركي منفـ.ـصل، أنَّ استـ.ـعادة النيرب من قبل فصـ.ـائـ.ـل المعـ.ـارضـ.ـة التي تـ.ـدعمـ.ـها أنقرة بشكل مبـ.ـاشـ.ـر، قد تكون مرتـ.ـبطة بهذه المحـ.ـادثـ.ـات، وأضاف المصدر أنهم يـ.ـود ون أن يظهروا للروس أنهم قـ.ـادرون على تغـ.ـيـ.ـير التـ.ـوا زن في الميـ.ـدان.

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، أنَّ تركيا عـ.ـازمـ.ـة على الاحتـ.ـفاظ بنقـ.ـاط المـ.ـراقـ.ـبة العسـ.ـكرية في إدلب، ولاتزال تحتفظ بمـ.ـوعـ.ـدها النـ.ـهـ.ـائي في نهـ.ـاية فبراير/شباط الجاري، لميـ.ـليشيـ.ـات الأسـ.ـد للانسـ.ـحـ.ـاب إلى خـ.ـلف نقـ.ـاط المـ.ـراقبـ.ـة التركية.

في غضون ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنَّ 19 مدنياً على الأقـ.ـل بينهم ثمانية أطفال، قُتـ.ـلوا في غـ.ـار ات جـ.ـوية ونيـ.ـران المـ.ـدفـ.ـعية لميـ.ـليشيـ.ـات الأسـ.ـد في إدلب، بما في ذلك القـ.ـصف الذي طـ.ـال المدارس في مدينة إدلب ومدينتي “بنِّش ومعرة مصـ.ـرين”.

الجدير بالذكر، أنه منـ.ـذ بدء الحـ.ـملة العسـ.ـكرية الأخـ.ـيرة على محافظتي إدلب وحلب، تمَّ تشـ.ـريـ.ـد ونـ.ـزو ح أكثر من مليون مدني بحسب البـ.ـيانـ.ـات الصادرة عن الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً