سوريا

صحيفة روسية: مؤشرات لعمل عسكري في إدلب “دور كبير للطائرات الروسية فيها” .. ومخطط روسي لبقاء طويل الأمد في سوريا

صحيفة روسية: مؤشرات لعملية عسكرية جديدة في إدلب .. والجيش الروسي يخطط لبقاء طويل الأمد في سوريا

أوطان بوست – فريق التحرير

أشارت صحيفة روسية، إلى ملامح عملية عسكرية جديدة تلوح في الأفق بمحافظة إدلب شمالي غربي سوريا.

ونشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، مقالاً مطولاً للمحلل والخبير الروسي “فلاديمير موخين” حمل عنوان: “روسيا عازمة على صد هجـ.ـمـ.ـات تركيا على سوريا.

ولفت الخبير الروسي في مقاله، إلى ملامح العملية العسكرية المرتقبة في إدلب، مشيراً إلى أنه قد تشارك الطائرات الروسية في العملية المرتقبة.

دوريات روسية تركية مشتركة / إنترنت

وقال موخين؛ إن الجيش الروسي يخطط لبقاء طويل الأمد في سوريا، مضيفاً أن ما يدعم هذا الاستنتاج هو الاتفاق الذي تم إبرامه في الفترة الأخيرة مع نظام الأسد بخصوص الأرضي والمساحة المائية الممنوحة لروسيا قرب قاعدة “حميميم” في محافظة اللاذقية.

إقرأ أيضاً: غير بيدرسن .. لا معجزة أو انفراجة في اجتماع اللجنة الدستورية القادم .. وثلاثة مستجدات تفرض نفسها على اللقاء

وأشار موخين؛ إلى أنه جاء في الاتفاق قيام موسكو ببناء مركز طبي لرعاية الطيارين الروس وإعادة تأهيلهم قرب البحر المتوسط على الشواطئ السورية.

أصابع الاتهـ.ـام لتركيا

وبحسب ما ترجم موقع روسيا اليوم، ورصد موقع أوطان بوست؛ فإن هذا الأمر يصعب أن يتم تلقيه دون تساؤلات تتبعه، خاصة أنه جاء عقب مقـ.ـتل جنرال روسي كبير في سوريا.

ولفت الخبير الروسي، إلى أن مجموعة من القنوات على تطبيق “التيلجرام”  وجهت أصابع الاتهـ.ـام لتركيا بالوقوف وراء مقـ.ـتل الجنرال الروسي.

إقرأ أيضاً: أردوغان: فتح الله لنا طاقة خير كبيرة في مكان لم يكن بالحسبان .. وهذه تعليقات أبرز المسؤولين الأتراك حول اكتشاف الغاز

وبحسب القنوات؛ فإن ذلك تم من خلال جماعات تابعة لها تنشط في مناطق سيطرة نظام الأسد شمالي شرقي سوريا، وفقاً لتعبير “موخين”.

وأكمل حديثه؛ بأنه في حال تم تأكيد الأخبار المتداولة، فإن موسكو أصبحت في أمس الحاجة إلى تعزيز إجراءات الأمن، وخاصةً عند تسيير القوافل العسكرية في المناطق التي تشهد صـ.ـراعاً محتملاً.

ووفقاً لــ “موخين”؛ فإن القيادة الروسية، قد تكون أدركت أن أنقرة تنسق معها لفظياً فقط بخصوص الأعمال العسكرية على الأراضي السورية.

واعتبر الخبير الروسي، أن الوضع مختلف عن أرض الواقع، في إشارة إلى أن تركيا تنظم عمليات عسكرية ليس ضد نظام الأسد، وإنما ضد العسكريين الروس.

إقرأ أيضاً: اتفاق هام .. الأطراف الليبية تتفق على وقف فوري لإطلاق النـ.ـار يشمل عائدات النفط والحل السياسي

ورأى موخين؛ أن المرحلة القادمة، ستشهد نشاطاً عسكرياً متصـ.ـاعداً من تركيا في عدة مناطق سورية، مشيراً إلى وجود رأي آخر متداول على نطاق واسع بين الخبراء والمحللين.

دور كبير للطائرات الروسية في المعـ.ـركة المرتقبة

ويفيد هذا الرأي، بأن  القوات التابعة لنظام الأسد ستشن عاجلاً أم آجلاً عملية عسكرية ضد محافظة إدلب بهدف السيطرة على مناطق جديدة.

واعتبر الخبير الروسي، أن الطائرات الروسية سوف يكون لها دور كبير في العملية المرتقبة، لافتاً أنه من المتوقع أن تساند قوات نظام الأسد بشكل كبير.

وفيما يخص الموقف التركي من العملية العسكرية المرتقبة على إدلب، فيرى الخبير الروسي، أن أنقرة تمتلك قوة عسكرية أكبر من القوات الروسية على الأرض وهذا واصح.

إقرأ أيضاً: محكمة بريطانية تصدر حكماً قضائياً بحق عائلة الأسد .. وبشار الأسد يرفض طلباً روسياً ويتقرب من إيران

وأشار، إلى أن أنقرة لن تقف مكتوفة الأيدي، وستقوم بعرقلة أي محاولة لتقدم قوات نظام الأسد تجاه ريف إدلب الجنوبي.

وفي ختام مقالته، أفاد بأن هذا السيناريو سيفرض حدوث مواجهة بين روسيا وتركيا لا مفر منها، وتساءل قائلاً: “ما حاجة موسكو إلى ذلك..؟”.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً