عربي

المخابرات الأميركية تؤكد مسؤولية “حزب الله” عن انفـ.ـجار بيروت

المخابرات الأميركية تؤكد مسؤولية “حزب الله” عن انفـ.ـجار بيروت

أوطان بوست – وكالات

الانفـ.ـجاران اللذان هزا بيروت في الأمس، وأوديا بحياة ما لا يقل عن 100 شخص وجرح نحو 4000 آخرين، يطرحان علامات استفهام عن السبب الذي يقف خلفهما.

التقييمات الأولية وفقاً لمسؤولين في الاستخبارات الأميركية وفي المنطقة صرحوا لـ”فوكس نيوز” Fox News ، الى عدم استبعاد الأصول الشـ.ـريرة المتعلقة بما كان يجري في الميناء الحسّاس، وما كان يجري تخزينه هناك.

وذكرت مصادر متعددة إن معظم العمليات في المرفأ كانت تحت سيطرة “غير رسمية” لحزب الله، وظهرت مؤشرات على اندلاع حريق في مستودع للمتفـ.ـجرات داخل المنشأة.

حادثة مرفأ بيروت / إنترنت

كما أشارت عدة مصادر إلى عمليات الجـ.ـريمة المنظمة داخل الميناء الذي يسيطر عليه حزب الله في المقام الأول، وأن الانفـ.ـجار قد يكون شمل “حاويات متعددة” ولكنه ليس له علاقة بالإرهـ.ـاب.

إقرأ أيضاً: بالفيديو .. هذا ما حدث داخل مبني BBC في لبنان وقت الانفـ.ـجار أثناء مقابلة مباشرة على الهواء

ولفت مصدر استخباراتي آخر إلى أن “هناك احتمالاً بتخزين الألعاب النـ.ـارية والبنزين والأسـ.ـلحة معا، مضيفاً أنه “رسميا وقع الانفـ.ـجار في مستودع الألعاب النـ.ـارية والبنزين”.

وأكد المصدر أنه استناداً إلى تحليل الفيديو للانفجـ.ـارات، فقد وقعت انفجـ.ـارات صغيرة قبل الانفـ.ـجار الثاني مباشرة – وهو الأكبر.

وتشير الاختلافات في اللون أيضا إلى وجود ألعاب نارية، ولكن لم يستبعد وجود أسـ.ـلحة ومواد محتملة أخرى في المنطقة المجاورة أيضا.

رئيس شركة تيرا نوفا للإدارة الاستراتيجية للاستشارات الدفاعية ومقرها كندا، إيان برادبري، اشار إلى أن الميناء الذي تضرر بشدة يعمل كمركز شحن مركزي للبلاد.

إقرأ أيضاً: نادين نجيم تخضع لعملية مدتها 6 ساعات بسبب انفجـ.ـار مرفأ بيروت .. وإليسا توضح بالفيديو الأضرار في منزلها ومنزل نادين

وتديره شركة Gestion et Exploitation du Port de Beyrouth (GEPB)، المتعاقدة من الباطن مع شركة تسمى اتحاد محطة الحاويات في بيروت (BCTC).

ويعتبر الميناء من أكبر وأكثر الموانئ نشاطا في البحر الأبيض المتوسط. وأضاف: “هناك بعض التكهنات حول شحنات الأسـ.ـلحة التي سبق تسلمها أو تخزينها داخل هذا القطاع من المرفأ، لكن حتى الآن لم يتم التأكد منها”.

من جانبه قال اللواء عباس إبراهيم، “إن الحاوية هي مصدر الحريق الأولي والانفـ.ـجار، وكانت الحاوية على متنها صادرات مواد شديدة الانفـ.ـجار”، بما في ذلك نترات الصوديوم.

وأشار إلى أنه نتيجة لذلك سيكون “من السذاجة وصف مثل هذا الانفـ.ـجار بأنه بسبب الألعاب النـ.ـارية”.

وقال جوناثان شانزر، النائب الأول لرئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: “يبدو حاليا أن الانفـ.ـجار في لبنان لم يكن نتيجة لضربة عسكرية”.

وأضاف؛ فى الوقت الحالى يبدو أن هذا الانفـ.ـجار كان نتيجة لعدم الكفاءة. ولكن التوترات المستمرة توضح أن الانفـ.ـجارات في المستقبل قد تكون نتيجة لشيء أكثر تعمدا.

إقرأ أيضاً: الكشف عن سبب انفـ.ـجار مرفأ بيروت .. ورد يتداوله مقربون من حزب الله (فيديو)

وتأتي هذه التوترات أيضاً في وقت سيئ بشكل خاص بالنسبة للبنان”.

ولفت تاكودن سوروش، وهو صحافي في تلفزيون إيران الدولي الذي يتخذ من لندن مقراً له، لشبكة “فوكس نيوز” إن أحد كبار قادة كتائب حزب الله – الميليشـ.ـيا الشهيرة المدعومة من إيران والمعروفة بالعنـ.ـف الشديد في العراق – يُعتقد أنه قُتـ.ـل حتى الآن في هذا الحادث.

وقال جون وود، المحلل العسكري: “خلال الأشهر القليلة الماضية، كان هناك تراكم مستمر للأسـ.ـلحة من إيران والصين كجزء من الجهود المتضافرة التي تبذلها إيران لتعزيز موطئ قدمها في لبنان وسوريا.

ومن الواضح أن المؤامرة تثخن، والشيء الوحيد الذي يمكن أن نتأكد منه هو أن هذه الأحداث ستدفع لبنان إلى مزيد من الفوضى السياسية والاقتصادية، في وقت أصبحت فيه الأمة على شفا الانهيار.

ودفعت الكارثة حزب الله إلى الأضواء مرة أخرى، وعلى مر أشهر، ظل لبنان يُعتبر نقطة اشتـ.ـعال متنامية للتوترات الجيوسياسية.

إقرأ أيضاً: تسجيل صوتي مسرب لحوار بين وليد المعلم ورفيق الحريري قبل أيام من صدور الحكم في قضية اغتـ.ـياله

ليس فقط بسبب الأنشطة المزعزعة التي تقوم بها الجماعة المدعومة من إيران في المنطقة ــ من اليمن إلى سوريا إلى العراق ــ ولكن أيضاً بسبب الخلاف داخل الدولة الصغيرة نفسها.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً