سوريا

مؤشرات لعمل عسكري جديد وتحالف ضد الوجود الإيراني في سوريا .. ومسؤول أمريكي “طريق روسيا مسدود”

مؤشرات لعمل عسكري جديد وتحالف ضد الوجود الإيراني في سوريا .. ومسؤول أمريكي “طريق روسيا مسدود”

نداء تركيا – فريق التحرير

أكدت التقرارير الإعلامية الروسية، التي نشرت في الأونة الأخيرة، تشكيل تحالف عسكري جديد بقيادة روسية، وذلك بهـ.ـدف طرد الجماعات التابعة لإيران من البادية السورية.

ولفتت التقارير، إلى  أهم أهداف التحالف الجديد، والذي تتضمن قطع الطريق البري أمام إيران الذي يمتد من الأراضي الإيرانية مروراً بالعراق، وحتى شواطئ البحر المتوسط على السواحل السورية واللبنانية.

وأشار “المرصد السوري لحقوق الإنسان” والمقرب من ميليشيات قسد، نقلاً عن مصادره التي وصفها بـ “الموثوقة”: بأنه تم تشكيل تحالف جديد بين إسرائيل وقوات التحالف الدولي وروسيا لمواجهة المصالح الإيرانية في سوريا.

ولفت المرصد، إلى أن المهمة الأساسية لهذا التحالف، هي إغلاق الممر الإيراني الممتد من طهران إلى العاصمة اللبنانية بيروت، مروراً بالأراضي السورية.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فقد عقدت قوات قسد،  قبل أيام اجتماعاً مع قيادات قوات “مغاوير الثورة”بالإضافة لبعض قيادات “قوات النخبة” التي تعمل تحت راية التحالف الدولي بمنطقة “التنف” في البادية السورية، بهـ.ـدف الحديث عن القيام بعمل عسكري ضـ.ـد الجماعات الإيرانية.

إقرأ أيضاً: كاتب تركي: أيام بشار الأسد ونظامه باتت معدودة كما لم تكن من قبل وهذه هي الأسباب

وأشارت المصادر، إلى أن العملية العسكرية المرتقبة بمنطقة البادية، ستكون بدعم قوات التحالف الدولي بشكل مباشر، بعنوان “مواجهة نشاطات تنظيم الدولة”،  لكن العمـ.ـلية تهدف إلى إغلاق الطريق الدولي أمام إيران.

وبينت المصادر، أن الخطة تتمثل بطرد الجماعات التابعة لإيران من المنطقة، واستبدالها بجماعات أخرى تابعة لروسيا، حيث تضم تلك الجماعات عدداً من قوات العشائر وعناصر المصالحات والتسويات.

وأردفت التقارير الإعلامية، أن الجماعات التابعة لإيران بدأت بتشكيل خطوط دفاعية وتحشد عناصرها على طول الخط  الممتد من مدينة البوكمال الحدودية مع العراق وحتى إلى ريف محافظة دير الزور الجنوبي.

ووفقاً لتقارير ومصادر المرصد، فإن طهرات لجأت إلى تعزيز تواجدها في محطة “T2”  وحقل الورد والمزارع في بادية مدينة الميادين ومنطقة عين علي  والمجابل ببادية القورية وقاعدة  الإمام علي بالقرب من مدينة “البوكمال”.

وعززت طهران تواجدها العسكري في محيط منطقة المحطة T3 وبعض مواقع منطقة بادية الوعر، بالإصافة لمواقع أخرى بريف ديرالزور الغربي.

طريق روسيا في سوريا مسدود

وفي سياق متصل، صرح  المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري”  أمس بأن بلاده تسعى لجعل الحرب في سوريا طريقاً مغلقاً أمام روسيا.

وقال المبعوث الأمريكي: في كلمة له بمعهد “هدستون”: “إن بلاده ستواصل تواجدها في سوريا، موضحاً أن واشنطن بدأت تجني بعض الفوائد من خلال التواجد هناك”.

إقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل تراجعاً قياسياً .. ما علاقة رامي مخلوف ؟

واعتبر جيفري، سياسة الضغط التي تتبعها بلاده مع خصومها تتصف بالذكاء، مبدياً عدم قبوله للفرضيات التي تحدثت عن أن الولايات المتحدة دخلت طريقاً مغلقاً في سوريا كما حصل معها في أفغانستان.

وأضاف جيفري: أن الأوضاع في سوريا مختلفة تماماً عن فيتنام وأفغانستان، مشيراً إلى أن مهمته في هذه الحـ.ـرب هي جعل الطريق مغلقاً أمام روسيا، حسب تعبيره.

إيقاف التموضع الإيراني

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي “نفتالي بينيت” في وقت سابق، أن بلاده بدأت بمرحلة جديدة مع الوجود الإيراني في سوريا، تتمثل بإخراج القوات الإيرانية منها.

وأشار الوزير الإسرائيلي، خلال مؤتمر صحفي له، إلى إن إسرائيل انتقلت من مرحلة إيقاف التموضع الإيراني في سوريا، إلى مرحلة إخراجها بشكل كامل، بحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية.

وعند مخاطبته للصحفين، قال بينيت: “ستسمعون وسترون أشياء، فنحن لا نواصل لجم نشاطات التموضع الإيراني في سوريا فحسب، بل انتقلنا بشكل جاد من اللجم إلى الطرد، أقصد طرد إيران من سوريا”.

وفي السياق، تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” قرر العام الماضي سحب القوات الأمريكية من سوريا، إلا أنه تراجع عن قراره بشكل مفاجئ، وقرر الاحتفاظ بجزء من قوات بلاده في سوريا من أجل حماية آبار النفط السورية، حسب قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً