عربي

الطائرات التركية دون طيار تغيّر الموازين العسكرية في ليبيا لصالح حكومة الوفاق الوطني

أوطان بوست – فريق التحرير

أشارت صحيفة “لوموند الفرنسية” إلى تغيير في موازين القوى العسكرية بليبيا لصالح حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

وقالت الصحيفة الفرنسية، في مقال لــ “فريديريك بوبين” نشرته الصحيفة على موقعها، “إن موازين القوى العسكرية في ليبيا تغيرت لصالح حكومة الوفاق الوطني منذ بداية العام، وذلك بعد إدخال تركيا جيلاً جديداً من الطائرات بدون طيار إلى خدمتها.

وأضافت الصحيفة، أن التصـ.ـعيد العسكري الذي حدث في الأيام الأخيرة بالقرب من العاصمة الليبية “طرابلس“، يجسد انقـ.ـلاباً في موازين القوى على حساب قوات خليفة حفتر.

صورة من الإنترنت / طائرة تركية دون طيار

ورأت الصحيفة، أن انقلاب الميزان العسكري الحالي في العاصمة طرابلس، يعود إلى زيادة المشاركة التركية جنباً إلى جنب مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

وأشارت الصحيفة، أن هذا التغيير بدأ بعد إدخال تركيا لجيل جديد من الطائرات بدون طيار بتكنولوجيا أكثر كفاءة.

ونقلت الصحيفة عن “ولفرام لاخر”، الباحث في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمن في برلين، قوله إن “ميزان القوى تغير جذرياً منذ بداية العام”.

للأخبار العاجلة تابع أوطان بوست على تيلجرام

وأرجع الباحث الألماني السبب في ذلك، إلى أن الطائرات التركية من دون طيار، وأنظمة الدفاع المضـ.ـادة للطائرات التي ثبتها تركيا في العاصمة الليبية، أصبح لها تأثير على منـ.ـع الطيران الإماراتي من الوصول إلى طرابلس أو مصراتة، “بعد أن كان الإماراتيون يسيطرون على السماء في خدمة حفتر”، بحسب الصحيفة.

وفيما يخص العمليات العسكرية، في ظل فيروس كورونا، لفتت الصحيفة إلى أن الجائحة ليس لها أي تأثير على تصاعد القـ.ـتـ.ـال حول العاصمة طرابلس.

وهذا بالرغم من الدعوات الدولية المتكررة من أجل إنهـ.ـاء الأعمال العسكرية من أجل العمل على مكافحة الفيروس بشكل أفضل.

إقرأ أيضاً: تجنيد سوريين بصفوف حفتر يثير جدلاً واسعاً لدى الإعلام الروسي .. وخبراء روس يستبعدون قدرة تركيا على عزل “تحرير الشام” في إدلب

واستنكر مصدر في الأمم المتحدة استمرار الأعمال القتـ.ـالـ.ـية التي تعيـ.ـق التعبئة الصحية ضـ.ـد جائحة كورونا، واصفاً إياه بأنه “قنـ.ـبلة موقوتة حقيقية” وفقاً للصحيفة.

وتابع المصدر إلى أن الأرقام الرسمية تعلن عن 48 إصـ.ـابة ووفاة واحدة، ولكن النظام الصحي الليبي غير منظم بسبب العنـ.ـف المستمر.

ونشرت قناة تي ري تي التركية مقطعاً مصوراً رصده أوطان بوست عن أول دورن مسـ.ـلح بصناعة تركية محلية، يحمل اسم “SONGAR”، من إنتاج شركة ASİSGUARD التي تستعد لتسليم أول دفعة للجيش التركي.

والجدير بالذكر، أن قوات حكومة الوفاق الوطني، تمكنت الاثنين الماضي، من تحرير 6 مدن ومنطقتين استراتيجيتين وطرد ميليشـ.ـيا حفتر في إطار عملـ.ـية “عاصفة السلام”.

وأبرز المدن التي تم تحريرها هي: “صبراتة وصرمان”، ما يعني سيطرتها على كامل الساحل الغربي حتى الحدود التونسية.

إقرأ أيضاً: كاتب روسي: تركيا لا تثق بــ “الصفقة” مع روسيا حول إدلب وتسعى لضم الفصائل السورية إلى تشكيلاتها

وكانت عملية “عاصفة السلام” قد أطلـ.ـقتها القوات الحكومية في 26 مارس/آذار الماضي، وجاءت رداً على انتهـ.ـاكات مليشـ.ـيا حفتر المستمرة والرامية إلى السيطرة على طرابلس.

أسقطت زعماء قبله .. هل تلاحق لعنة الأسد “كيم جونغ أون” بعد مراسلته بشار الأسد ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً