سوريا

الإعلام الإسرائيلي يكشف عن سبب هجـ.ـوم الإعلام الروسي على نظام الأسد .. ما علاقة إيران ؟

أوطان بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام عبرية عن سبب الهـ.ـجوم الكبير الذي يشـ.ـنه الإعلام الروسي المقرب من الرئيس “فلاديمير بوتين” على بشار الأسد ونظامه.

وقالت القناة الـ “13” الإسرائيلية؛ إن أوساط التقدير الاستراتيجي في تل أبيب تبدي اهتماماً كبيراً بتفسير الهـ.ـجـ.ـوم الغير المسبوق الذي ترعاه وسائل الإعلام الروسية المرتبطة بالرئيس فلاديمير بوتين، على بشار الأسد.

وأضافت القناة الإسرائيلية، أن المقصود من ذلك هو التواجد الإيراني في سوريا.

وقال المعلّق العسكري للقناة “ألون بن دافيد”: إنه “على مدى الـ 48 الساعة الأخيرة، تواصل وسائل الإعلام الروسية نشر تقارير تدل على فسـ.ـاد بشار الأسد ونظامه ودوره في تبديد ثروات البلاد.

للأخبار العاجلة تابع أوطان بوست على التيلجرام

وشدد “بن دافيد” على أن التجربة أكدت أن الشعب السوري لا يقف خلفه ولا يدعـ.ـم نظامه”.

ورأى بن دافيد أن التحول الطارئ على موقف الإعلام الروسي المتأثر بتوجهات بوتين قد يكون مرتبطاً بإحباط روسي من دعـ.ـم الأسد لبقاء الوجود الإيراني في سورية، رغم التحولات التي طرأت على المواجـ.ـهة داخل البلاد لمصلحة نظام الأسد.

وبيّن المعلق الإسرائيلي، أن المؤسسة الاستخبارية الإسرائيلية ترى أن الموقف الروسي الجديد يعبّر عن رغبة موسكو في الانفراد بكل عقود إعادة إعمار البلاد، التي تراهن عليها في جني مكاسب اقتصادية كبيرة، وأنها لا تريد أن ينافسهم الإيرانيون في ذلك.

إقرأ أيضاً: أمريكا توجه رسالة للسوريين بمناسبة شهر رمضان .. وبيان للأمم المتحدة يحذّر من خطر مُحدِق بجميع السوريين

ونوّه إلى أن الاستخبارات الإسرائيلية، تراهن على أن يسهم الموقف الروسي الجديد في تحسين الظروف التي تسمح بإخراج القوات الإيرانية من سورية.

وسلطت وكالة الأنباء الروسية “News RU” الضوء على تنبؤات الصحفي الإسرائيلي “إيدي كوهين“، في 17 إبريل الجاري، بشأن رحيل بشار الأسد، وتوافق الدول المؤثرة في الملف السوري، على المعارض “فهد المصري” لتولي الحكم بديلاً عن الأسد.

هدية بملايين الدولارات

وفي ذات السياق، أفادت وسائل إعلام روسية أن رئيس النظام السوري قدم هدية لزوجته بملايين الدولارات

وبحسب ما أوردت صحيفة “gosnovosti” الروسية أن بشار الأسد اشترى لوحة الفنان البريطاني” ديفيد هوكني” كهدية لزوجتة ” أسماء الأسد” بحوالي “30 مليون دولار أمريكي” و قد تم ذلك بمساعدة وسيط سري.

وأصافت الصحيفة أن هذه الخطوة “مؤشر جديد” على فساد كبار القادة في النظام، الذين يعيشون حياة الثراء، من بيع موارد الدولة السورية.

إقرأ أيضاً: تقرير: روسيا تستحوذ على قرار قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني في سوريا

وتحدثت أيضا في تقارير سابقة عن زيادة ثروة عائلتي الأسد ومخلوف خلال السنوات الأخيرة، وعن نقلهم مليارات الدولارات إلى خارج سوريا و خاصة روسيا و شراء الشقق الفارهة بمبالغ خيالية.

ونوهت إلى أن فساد رموز النظام السوري أوصل البلاد إلى حالة من الفوضى بحجة محـ.ـاربة “تنظيم داعش” وما زال الوضع مستمر حتى بعد القضاء على التنظيم.

و ذكرت أن سوريا تحتل المرتبة 157 في مؤشر الرخاء الاقتصادي، وأن هبوط سعر الليرة السورية وارتفاع الأسعار يزيد الوضع سوءاً.

للأخبار العاجلة تابع أوطان بوست على التيلجرام

أسقطت زعماء قبله .. هل تلاحق لعنة الأسد “كيم جونغ أون” بعد مراسلته بشار الأسد ؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً