عالمي

أمريكا توجه رسالة للسوريين بمناسبة شهر رمضان .. وبيان للأمم المتحدة يحذّر من خطر مُحدِق بجميع السوريين

أوطان بوست – فريق التحرير

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية، رسالة إلى الشعب السوري عبرت فيها عن تأثرها بصور السوريين الذين يحتفلون بشهر رمضان المبارك، رغم أنهم يعيشون أسوأ الظروف، وخاصة النازحين الذين فقدوا منازلهم. 

ووجه المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري”، ونائب مساعد وزير الخارجية “جويل ريبرن”، رسالة مشتركة إلى الشعب السوري بمناسبة حلول شهر رمضان. 

وأعرب جيفري وريبرن، عن أملهما بأن يحظى الشعب السوري الذي يرغب في العيش بسلام وكرامة ببركات شهر رمضان المبارك. 

المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” / إنترنت

وأكدت الرسالة أن الولايات المتحدة تجدد دعـ.ـمها لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الدائم في جميع أنحاء البلاد والإفراج عن المعتـ.ـقلين ظلـ.ـماً واعتباطاً.

ودعـ.ـمت الرسالة، إتاحة وصول الغذاء والدواء دون عوائق إلى المجتمعات الضعيفة وإيجاد حل سياسي للقضية السورية بما يتماشى مع القرار الأممي رقم 2254.

إقرأ أيضاً: تقرير: روسيا تستحوذ على قرار قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني في سوريا

 وأشارت إلى أن واشنطن ما زالت ملتزمة بتقديم المساعدة المنقذة للأرواح بالتعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين، داعية جميع الأطراف إلى الحذو حذوها. 

والجدير بالذكر أن شهر رمضان الحالي يحل على السوريين وسط ظروف استثنائية، حيث فقَدَ قرابة المليون شخص من سكان الشمال السوري منازلهم إثر الحمـ.ـلة العسكرية الروسية التي تعرضت لها مناطقهم قبل عام.

والتجؤوا إلى المخيمات الحدودية, وتزامن ذلك مع انخفاض كبير في قيمة الليرة السورية وارتفاع في أسعار السلع الرئيسية، الأمر الذي فاقم معـ.ـاناتهم وزاد منها.

بيان أممي يحذّر جميع السوريين

ومن جهتها نشرت “نجاة رشدي” كبيرة مستشاري الشؤون الإنسانية للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” بياناً دعت من خلاله إلى تسهيل عمل المنظمات الإنسانية والسماح بوصول المساعدات في سوريا خاصةً المتـ.ـعلقة بفيروس “كورونا“.

واعتبرت المستشارة أن فيروس “كورونا” يشكّل خطـ.ـراً محدِقاً بجميع السوريين، مضيفةً أن هناك تحـ.ـديات خطـ.ـيرة منها نقص المعدات الطبية والظروف المعيشية الصـ.ـعبة للنازحين داخلياً.

وتطرقت “رشدي” إلى مخيم الركبان الواقع على الحدود السورية الأردنية، حيث دعت إلى إيجاد حل دائم له، وتمكين المغادرة الطوعية منه.

إقرأ أيضاً: خوفاً من كورونا .. بشار الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني مرتدياً الكمامة .. ومصادر دبلوماسية تؤكد أن ظريف يحمل رسالة إلى دمشق

وشددت المستشارة، على ضرورة إرسال بعثة إلى المخيم لإجراء تقييم صحي، وإيصال المساعدات الغذائية والصحية ومستلزمات النظافة دون عوائق.

وكانت روسيا قد منـ.ـعت في الثاني والعشرين من الشهر الجاري قافلة مساعدات إنسانية تابعة للأمم المتحدة من الدخول إلى مخيم “الركبان”، رغم تعرضه لحصار خانق أدى لنفاد الطحين والمواد الغذائية.

جدير بالذكر، أن الإعلامي “عماد غالي” والمتواجد في المخيم أشار خلال تصريح لموقع “نداء سوريا” إلى أن وتيرة الحـ.ـصار ازدادت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية على “الركبان”؛ ما أدى لانقطاع مادتَي الطحين والسكر بشكل كامل، وهو ما تسبب بتوقُّف الفرن الوحيد الذي ينتج الخبز لأهالي المخيم عن العمل.

كورونا يزيد من معاناة طفل سوري مريض بالسرطان في مدينة أضنة التركية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً