سوريا

اعتـ.ـصام لأهالي إدلب على طريق M4 قرب مدينة أريحا رفـ.ـضاً لتسيير دوريات روسية .. وإعلامي سوري يكشف الأهـ.ـداف الأساسية للاعتـ.ـصام

أوطان بوست – فريق التحرير

أهالي مدينة إدلب يشاركون في اعتصام على طريق M4، احتـ.ـجاجاً على تسيير دوريات روسية في الشمال السوري.

نظم أهالي مدينة إدلب، السبت 14 مارس / 2020، اعتصاماً على طريق M4 قرب مدينة أريحا جنوبي إدلب، عبروا من خلاله عن رفـ.ـضـ.ـهم لتسيير الدوريات الروسية على الطريق.

طالب المعـ.ـتصمون بعودة النازحين إلى مناطقهم التي هجـ.ـروا منها، بعد أن تقدمت إليها ميليشـ.ـيات الأسد خلال المـ.ـعـ.ـارك الأخير في ريفي حلب وإدلب.

جانب من توافد المدنيين على طريق M4 قرب مدينة أريحا جنوبي إدلب من أجل الاعتصام

إعلامي سوري هذه هي الأهـ.ـداف الأساسية للاعتصام

وكشف الإعلامي السوري “محمد الفيصل” عن جانب من الأهـ.ـداف الأساسية لاعتصام الأهالي على طريق  M4.

ونشر “الفيصل” على حسابه الشخصي في موقع تويتر السبت 14 مارس / 2020، مقطـ.ـعاً مصوراً رصده موقع أوطان بوست.

وقال الفيصل: إن الهـ.ـدف من الاعتصام وصل إلى الكثير من الناس بصورة خاطـ.ـئة، وحقيقة الهـ.ـدف من الاعتصام هو دعم جهود الجانب التركي بالبداية في إعادة ميليشـ.ـيات الأسد وحلفائه، إلى خلف خطوط اتفاق سوتشي.

وأضاف الفيصل، أن الأمر الثاني هو مطالبة المجتمع الدولي بدعم الجانب التركي لحقيق هذا المطلب المحق للشعب السوري.

وأكمل الفيصل، أن الأمر الثالث للاعتصام هو توجيه رسالة للجانب التركي، وجميع دول العالم، بأن السوريين كأصحاب أرض يعتبرون روسيا دولة احتلال، وهي مسؤولة عن قـ.ـتـ.ـل وتهـ.ـجـ.ـير السوريين وتدمـ.ـير منازلهم، مشيراً إلى أنه، لا يمكن عودة أي لاجئ إلى مناطق تسيـ.ـطر عليها روسيا أو نظام الأسد.

ولفت الإعلامي السوري، إلى أن المتعصـ.ـمون يطالبون في حال وقـ.ـع طريق M4 تحت الوصاية الدولية، بأن يكون تحت الوصاية التركية، من كون روسيا دولة قـ.ـاتـ.ـلة للشعب السوري.

ودعا الفيصل في المقطع المصور الذي نشره على حسابه في تويتر، أبناء المناطق الواقـ.ـعة جنوبي طريق M4، المشاركة بهذا الاعتصام، مؤكداً بأن المعتـ.ـصمين كأبناء أرض لا يمكنهم القبول بأن تكون روسيا هي المسـ.ـيطرة على مناطقهم.

وطالب الفيصل،  الجانب التركي بإعادة اللاجئين إلى مناطقهم وطرد ميليشـ.ـيات نظام الأسد، إلى خلف حدود اتفاق سوتشي.

وفي حال استمر الاتفاق وبقي ام فور تحت سيطرت الجانب الروسي سيتسبب هذا بحرمان نحنو مليون 200 ألف نازح من العودة لمناطقهم.

 

وفي 5 مارس الجاري، أعلن الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين” توصلهما إلى اتفاق لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب اعتبارا من الـ6 من الشهر نفسه.
وصدر بيان مشترك عن البلدين تضمن الاتفـ.ـاق على إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي “إم 4” و 6 كم جنوبه.
 
وتم الاتفاق أيضاً، على تسيير دوريات تركية وروسية، على امتداد طريق “إم 4” بين منطقتي ترنبة غربي سراقب، وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هـ.ـجـ.ـمـ.ـات نظام الأسد.
 
وجاء الاتفاق على خلفية المستـ.ـجدات في إدلب إثر التصـ.ـعيد الأخير الذي شهدته المنطقة، والذي بلغ ذروته باستـ.ـشـ.ـهاد 33 جنديا تركيا أواخر شباط الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً