الأخبارتركياسوريا

أردوغان يؤكد أن احتفال العالم بيوم المرأة هو نفـ.ـاق بالمعنى الحرفي لتجاهله حرائر سوريا بالرغم من كل مصـ.ـابهم

أوطان بوست – فريق التحرير

تفاعل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع “اليوم العالمي للمرأة” بطريقة مختلفة  ومفاجئة في كلمة له ألقاها أثناء فعالية بمدينة “إسطنبول”، والتي نظمتها وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، بمناسبة هذا اليوم الذي يوافق الأحد 8 مارس/آذار 2020.

وقال أردوغان في بداية كلمته في اليوم العالمي للمرأة : “إن احتفال عالم ذي ضمير متحـ.ـجر بهذا اليوم هو نفـ.ـاق من العالم بالمعنى الحرفي”.

وبرر الرئيس التركي كلامه المفاجئ بقوله “عندما تنظرون إلى أنقاض الأزمـ.ـة السورية المستمرة منذ سنوات طويلة (2011) ستشاهدون تحتها النساء والأطفال”.

المرأة السورية في اليوم العالمي للمرأة، صورة تعبيرية

تطهير محيط عملـ.ـية درع الربيع من الحق التركي

أما بخصوص عملـ.ـية “درع الربيع”  والاتفاق التركي الروسي، أكد الرئيس أن بلاده تحتفظ بحقها في تطهير محيط منطقة عملـ.ـية “درع الربيع” في محافظة “إدلب السورية”، وبطريقتها الخاصة، في حال عدم الالتزام بالوعود المقدمة لها.

وأكمل أردوغان عن الشهـ.ـداء الأتراك الذين قضـ.ـوا في إدلب: “خلال آخر شهر استشـ.ـهد 59 عسـ.ـكرياً تركياً في إدلب ورداً على ذلك حيـ.ـدنا 3400 من عنـ.ـاصر النظام”.

وتابع قوله :”غاية تركيا هي خلق أجواء مناسبة لعودة 3.6 ملايين سوري على الأراضي التركية و1.5 مليون في إدلب قرب الحدود التركية إلى منازلهم بشكل آمن”، مشدداً أن بلاده “لا تنوي أبداً احتـ.ـلال أو ضم أجزاء من الأراضي السورية”.

وأوضح أن نظام الأسد يسعى لشيئ آخر حيث قال : “توجيه النظام كافة قـ.ـواته نحو إدلب في وقت يخضع ثلث أراضيه لاحتـ.ـلال تنظـ.ـيم “ي ب ك” الإرهـ.ـابي يشير إلى غايات ومآرب أخرى” تنـ.ـاقض الأهداف التركية التي تسعى إليها.

وختم كلامه في هذا الخصوص بقوله “أي حل يضمن حياة سكان إدلب ويؤمن حدود تركيا يعد مقبولاً بالنسبة لأنقرة”.

اقرأ أيضاً :نائب أردوغان :”تركيا منـ.ـعت مـ.ـقـ.ـتل مليون مدني في إدلب”…ووزير الدفاع التركي يؤكد أن بلاده ستبقى قوة ردع ضـ.د انتهـ.ـاكات النظام

صمت عالمي حول سوريا

ومع كل الصمت العالمي الذي تزامن مع أحداث الأزمـ.ـة في سوريا، التي أسفرت عن تهـ.ـجير الملايين وقـ.ـتـ.ـل أكثر من مليون بريء، شدد أردوغان على أن تركيا لم تر من المجتمع الدولي اهتماماً بالقدر المطلوب لهذه الجـ.ـرائم، رغم أن معظمهم من النساء والأطفال، واليوم يحتفل العالم بيوم المرأة.

وفي ذات السياق تكلم الرئيس عن استمرارية اضطـ.ـهاد المرأة في العالم وخصوصاً “المرأة السورية“، حيث استنـ.ـكر تعامل قـ.ـوات الأمن اليونانية مع طالبي اللجـ.ـوء وخاصة النساء منهم، واستخدام العـ.ـنف لمنـ.ـعهم من دخول أراضيها بهدف الوصول إلى دول أوروبا الغربية.

وتابع بالقول : “لم نشهد إدانـ.ـة من أحد للعـ.ـنف الذي يُمارس ضـ.ـد طالبات اللجـ.ـوء المحتـ.ـشدات أمام أبواب أوروبا”، حيث تستخدم القـ.ـوات اليونانية كافة الطرق من “الإهـ.ـانات والضـ.ـرب والقـ.ـنـ.ـابل المسيـ.ـلة للدموع، والـ.ـرصـ.ـاص المطاطي” لمـ.ـنع طالبي اللـ.ـجوء من الدخول إلى أراضيهم، وتصل الأمور أحياناً إلى القـ.ـتـ.ـل.

أردوغان يتفق مع نظيره بوتين على وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار في إدلب مع الاحتفاظ بحق الرد في حال النـ.ـقض

وذكّر أردوغان العالم بصمتهم تجاه الانتهـ.ـاكات الجارية من قبل القـ.ـوات اليونانية ضـ.ـد طالبي اللجـ.ـوء بقوله :”لم نر أحدا يرفع صوته”، مندداً “بتعامل السلطات اليونانية غير الإنساني مع طالبي اللجـ.ـوء”، وفقاً لما نشرته وكالة الأناضول التركية.

ونوه الرئيس خلال كلامه إلى مشاركته القادمة مع قادة الاتحاد الأوروبي، في اجتماع بالعاصمة البلجيكية “بروكسل” الإثنين القادم، لمناقشة أوضاع طالبي اللجـ.ـوء، معرباً عن تمنياته بنتيجة مختلفة من هذا الاجتماع.

وفي ختام كلامه دعا أردوغان السلطات اليونانية لفتح أبوابها أمام طالبي اللجـ.ـوء، مؤكدا أنهم مجرد عابرين إلى باقي الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً