الأخبارتركياسوريا

تركيا تؤكد على عزمها طرد ميليـ.ـشيات الأسد وتربط حرية الشعب السوري بالأمن القومي التركي

أوطان بوست – فريق التحرير

أكدت الحكومة التركية أنها عازمة على إخراج ميليـ.ـشيات الأسد إلى خلف نقاط المراقـ.ـبة التركية، بنهاية شهر فبراير الجاري، بحسب مهـ.ـلة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” التي أعطاها للأسد في الخامس من فبراير، والتي تنص على انسـ.ـحاب قـ.ـوات النظام إلى ما بعد نقاط المراقـ.ـبة التركية، قبل نهاية الشهر، وإلا ستجـ.ـبره على ذلك.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية “فخر الدين ألطون” الأربعاء 12/فبراير 2020 في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي”تويتر”: إن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه المجـ.ـازر التي ترتكب ضد سكان الشمال السوري، وأن بلاده عاقدة العزم على إخراج نظام الأسد إلى خارج حدود نقاط المراقـ.ـبة في “إدلب” بموجب اتفاق “سوتشي”.

وأضاف ألطون في تغريدته: أن أنقرة ستقوم من أجل تحقيق ذلك بتعـ.ـبئة قـ.ـواتها العسـ.ـكرية الجوية والبرية، رابطاً حرية الشعب السوري بالأمن القومي التركي، حيث تابع بالقول: “قضية نضـ.ـال الشعب السوري من أجل نيل حريته هي جزء لا يتجـ.ـزأ من قضايا الأمن القومي التركي، ومن واجبنا الأخلاقي والإنساني دعـ.ـم بقاء السوريين على أرضهم وحفظ كرامتهم”.

تعزيزات تركيا لنقاط المراقبة

وتستمر الحكومة التركية بتعزيز نقاط المراقـ.ـبة التابعة لها في مدينة “إدلب” السورية، بأرتـ.ـال عسـ.ـكرية ومـ.ـدرعـ.ـات وراجـ.ـمـ.ـات صـ.ـواريخ، إضافة إلى نشر صـ.ـواريخ ومنـ.ـظومات دفـ.ـاع جوي على حدودها مع سوريا.

وطلبت تركيا من روسيا فتح المجال أمام الطائرات التركية، وذلك خلال المحادثات بين الطرفين في أنقرة الأسبوع الماضي، إلا أن موسكو رفـ.ـضت، وأشارت صحف تركية، إلى أنه من المقرر أن تطرح المسألة خلال لقاء أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قريباً.

اقرأ أيضاً :هل يستطيع أردوغان حل مشـ.ـكلة فتح المجال الجوي أمام الطائرات التركية في إدلب

وإذا لم تستجب روسيا لمطالب الحكومة التركية فيبقى لديها خياران، وأولها فـ.ـرض تركيا حـ.ـظراً جوياً من حدودها، عن طريق طائراتها المقـ.ـاتلة، إذ أن الطيران التركي يستطيع فـ.ـرض حـ.ـظر جوي من مجالها الجوي، بعمق يصل حتى 50 كيلومتراً في المناطق السورية.

أما الخيار الثاني هو قدرة تركيا على فـ.ـرض عـ.ـزل جوي فوق المنطقة، عبر نشر منظـ.ـومات دفاع جوي، لمـ.ـنع طيران النظام السوري التحليق فوق إدلب وفوق نقاط المراقـ.ـبة التركية.

مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين : لا يوجد شيء سحري لإنهاء الوضع السـ.ـيء في إدلب والأسد لاعب سـ.ـيء جداً

وتعتبر منـ.ـظومة الدفاع الجوي (HİSAR-A) محلية الصنع قادرة على فـ.ـرض حـ.ـظر جوي، إذ يبلغ مدى الصـ.ـاروخ 15 كيلومتراً بارتفاع خمسة كيلومترات، إضافة إلى منـ.ـظومة الدفاع الجوي (HİSAR-O) الذي يبلغ مدى صـ.ـواريخها 25 كيلومتراً وبارتفاع 15 كيلومتراً.

وفي الخامس من فبراير الجاري أعلن الرئيس التركي في حفل عسـ.ـكري، أن نشر “منـ.ـظومة صـ.ـواريخ الدفاع الجوي المحلي والقومي” (HİSAR-A)، على الحدود السورية سيلـ.ـغي النقص الحاصل هناك نهائياً، مشيراً إلى أن المنظومة المحلية قادرة على القـ.ـضاء على الهـ.ـدف بنسبة 100%. بحسب وكالة “TRTHABER”.

كما نشرت صحيفة “يني شفق” التركية إمكانية نشر منـ.ـظومة كورال (KORAL Radar) للتشويش، وهي نظام حـ.ـرب إلكترونية قادرة على اعتـ.ـراض وتحليل، والعثور على اتجاه العديد من أنواع إشارات الرادار التقليدية.

وفي كلمة أردوغان أمام حزب العدالة والتنمية الأربعاء 12/فبراير، أكد الرئيس “أن الطائرات التي تقصف المدنيين في إدلب لن تستطيع التحرك بحرية، كما كانت في السابق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً