عربي

لبنان .. البرلمان يبدأ مناقشة الموازنة ومواجـ.ـهات بين قـ.ـوات الأمـ.ـن ومحـ.ـتجين في محيطه

أوطان بوست – فريق التحرير

اندلـ.ـعت مـ.ـواجـ.ــهات اليوم الإثنين بين قـ.ـوات الأمـ.ـن اللبنانية ومتـ.ـظاهرين في بيروت، في حين بدأ مجلس النواب جلسة لمناقشة موازنة العام الحالي، وسط دعوات في أوساط الحـ.ـراك الشعبي لمـ.ـحاصرة مبنى البرلمان، بحسب مراسل الجزيرة.

وتدخـ.ـلت قـ.ـوات الأمـ.ـن لتـ.ـفريق متـ.ـظاهرين تجـ.ـمهروا في محيط البرلمان وسط بيروت، واعتـ.ـقلت عدداً منهم بعد محـ.ـاولة بعضهم نـ.ـزع سيـ.ـاج شـ.ـائك عند أحد المداخل المؤدية إلى مقر البرلمان.

وقال الصليب الأحمر اللبناني إنَّ فرقه الطبية نقلت أربعة جـ.ـرحى إلى المستشفيات، وعالـ.ـجت ثمانية أشخاص ميـ.ـدانياً خلال هذه المـ.ـواجهات.

وانتـ.ـشرت أعداد كبيرة من أفراد الجـ.ـيش والأمـ.ـن في محيط مبنى البرلمان أثناء تجمع المحـ.ـتجين، وتدخلت قـ.ـوات الأمـ.ـن بعد أن قام بعض المحـ.ـتجين برشـ.ـقها بالحـ.ـجارة.

وقال مراسل قناة الجزيرة في بيروت “إيهاب العقدي”، إنَّ جلسة البرلمان تنعقد وسط إجـ.ـراءات أمنـ.ـية مشـ.ـددة اتخذها الجـ.ـيش والقـ.ـوات الأمنـ.ـية في محيط مبنى البرلمان، وشملت وسط بيروت التجاري.

ويأتي هذا الاستـ.ـنفار عـ.ـقب دعوات من الحـ.ـراك الشعبي، لإقامة سلسلة بشرية لمـ.ـحاصرة مجلس النواب ومـ.ـنع الجلسة من الانعقاد.

وشهدت بيروت قبـ.ـيل الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة اشتـ.ـباكات خلَّـ.ـفت المئات من الجـ.ـرحى، وكانت هي الأعـ.ـنف منذ انطلاق الحـ.ـراك يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

ويعتبِر الحـ.ـراك الشعبي الجلسة المخصصة لإقرار الموازنة غـ.ـير شـ.ـرعية وغـ.ـير دستورية، بِحُكم أنَّ الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة “حسان دياب” لـ.ـم تحـ.ـظى بثقة البرلمان بعد.

أقرأ أيضاً : جيش نظام الأسد .. قاب قوسـ.ـين أو أدنى من مدينة “معرة النعمان”

وفي سياق متصل تظـ.ـاهر عدد من أفراد الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة أمام سفارة بلادهم في واشنطن، تضـ.ـامناً مع الحـ.ـراك الشعبي في بيروت، ورفـ.ـع المشاركون الأعلام اللبنانية ولافـ.ـتات مؤيدة للحـ.ـراك الشعبي تحـ.ـت شعار “لا ثقة” للتعبير عن رفـ.ـضهم للحكومة الجديدة التي تشكلت الأسبوع الماضي، ولـ.ـم تنال ثقة البرلمان بعد.

المصدر : الجزيرة – وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق