سوريا

تركيا تعلن عن تفاصيل لقاء أردوغان وبوتين في ألمانيا بخصوص إدلب .. ماذا دار بينهما ؟

تركيا توضح تفاصيل لقاء الرئيسين أردوغان و بوتين في ألمانيا

أوطان بوست – فريق التحرير

أوضحت الحكومة التركية بشكل رسمي عن تفاصيل اللقاء الذي جمع الرئيسين “رجب طيب أردوغان” و “فلاديمير بوتين” في العاصمة الألمانية، على هامش اجتماع “برلين” المنعقد لمناقشة الملف الليبي.

وقال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في تصريح له لقناة “إن تي في” التركية إن الرئيس “أردوغان” شدد أثناء لقائه مع الرئيس الروسي “بوتين” على ضرورة إيقاف الهـ.ـجمات التي يشنهـ.ـا نظام الأسد على مدينة إدلب.

وأكد “أوغلو”  على  أن إنهاء  الهجـ.ـمات من قبل نظام الأسد  على إدلب ويفها، ضروري من أجل الوصول إلى تقدم في مسار العملية السياسية.

ونوه “أوغلو” إلى أن الاعتـ.ـداءات مستمرة من جانب نظام الأسد على الـ.ـرغم من إعلان أنقرة وموسكو عن وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي.

وجدد الوزير التركي دعوته للدول الفاعلة دولياً والمؤثرة على الملف السوري، بضرورة تقديم المساعدة لأنقرة من أجل إقامة وحدات سكنية مؤقتة في مناطق الشمال المحرر بمدينة إدلب، تضمن حياة كريمة للأشخاص الذين نزحوا من بيوتهم مؤخراً.

 

وتداولت وسائل إعلام عربية وتركية يوم أمس خبراً يفيد، بأن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” طالب نظيره الروسي خلال اللقاء بينهما بالعمل على حفظ وقف إطـ.ـلاق النار في إدلب، والذي بدأ في 12 يناير الجاري، بعد اتفاق بين تركيا وروسيا، بهدف وقف موجات النزوح وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وكان الرئيس التركي قد أطلق يوم أمس، حملة تهدف إلى بناء منازلاً سكنية مؤقتة “مبنية من البلوك العادي، مسقوفة بأغطية عازلة” وتتكون مساحة كل منزل من 20 إلى 25 متراً مربعاً، وهذا على الأراضي السورية بالقرب من الحدود التركية.

 

والجدير بالذكر أن القـ.ـصف الروسي على مدن وبلدات ريفي إدلب الجنوبي وحلب الغربي متواصل منذ أكثر من وقت الإعلان عن الهدنة، وتسببت الغـ.ارات الجوية الروسية باستـ.ـشهاد العشرات بالإضافة لمئات الجرحـ.ى، كما تسببت بنزوح الآلاف من بيوتهم باتجاه المناطق التي تعتبر آمنة نسبياً.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق