عالمي

ردود روسية على التهديدات التركية باستئناف عملية “نبع السلام” شرق الفرات

أوطان بوست – فريق التحرير

لم يرق لروسيا تصريحات وزير الخارجية التركي”مولود جاويش أوغلو” التي أدلى بها يوم أمس الاثنين، والتي جاء فيها؛ أن بلاده قد تستمر في عمليتها العسكرية شرقي الفرات بسبب عدم إيفاء روسيا وأمريكا بالتزاماتهما في سوريا، وأن تركيا قد تقوم بما يلزم في حال عدم حصولها على نتيجة بخصوص طرد ميليشيات قسد من شمالي شرقي سوريا،وأنها ستفعل كما فعلت عندما أطلقت عملية نبع السلام العسكرية موضحاً أنه “ليس هناك خيار آخر”.

فبدأت روسيا بإطلاق سيلٍ من التعليقات، لترد من خلالها على تركيا، وننقل لكم أبرز الردود التي رصدها موقع أوطان بوست.

وزارة الخارجية الروسية تستغرب من التصريحات التركية


أصدرت وزارة الدفاع الروسية؛اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر، بياناً أبدت فيه عن استغرابها من تصريحات الوزير التركي، على أن بلاده “ستستأنف عمليتها العسكرية المتوقفة، بسبب عدم إيفاء كل من روسيا وأمريكا بالتزاماتهما”.

وقالت وزارة الخاريجة الروسية في بيانها؛ إنها “تعرب عن دهشتها من تهديد وزير الخارجية التركي باستئناف العملية العسكرية بسوريا”.

واعتبرت الوزارة أن أنها قامت بالإيفاء بوعودها بخصوص انسحاب ميليشيات قسد من الحدود السورية التركية.
وأضافت الوزارة أنها ستقوم بإرسال قوات إضافية من الشرطة العسكرية، من أجل تهدئة الأوضاع على الحدود السورية مع تركيا، حيث تعرضت دوريات مشتركة بين روسيا وتركيا للهجوم بالحجارة والمولوتوف أكثر من مرة، وكان أنصار ميليشيات قسد يقفون خلف الهجمات.

فلاديمير جاباروف؛ يعلق على التصريحات التركية

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر، عن نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي “فلاديمير جاباروف”، رده على تصريحا “أوغلو” عن احتمال استئناف تركيا عملية “نبع السلام” العسكرية في شمال شرق سوريا.

وقالت الوكالة؛ إن “جاباروف” أكد على أن احتمال استئناف تركيا عملياتها العسكرية في شمالي سوريا يجب أن يكون ضمن المفاوضات، والتي يمكن من خلالها إقناع تركيا بأن “ميليشيات قسد” سيتم سحبها من “المنطقة الآمنة”، بحسب تعبيره.

وأضاف “جاباروف”، أن هذه المفاوضات بين روسيا وتركيا ضرورية لتجنب الاشتباكات بين قوات الأسد والجيش التركي.
وأشار “جاباروف” إلى أن روسيا “إذا وعدت بشيء ما بما في ذلك انسحاب “قسد” فستفي بوعدها أما بالنسبة لأمريكا “فلا نستطيع التنبؤ”، على حد قوله.

فلاديمير جاباروف – صورة من الانترنت

والجدير بالذكر أن عملية نبع السلام العسكرية التي أطلقها الجيشين التركي والوطني السوري، تم إيقافها مؤقتاً بعد تفاهمات روسية تركية، وتركية أمريكية، فيما ترى أنقرة أن موسكو وواشنطن لم يوفيا بالالتزاماتهما مع أنقرة.

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً