تركيا

لاجئون سوريون يعودون من تركيا إلى بلادهم طوعياً بعد توفير ممر آمن لهم

أوطان بوست – فريق التحرير

بعد توفير ممر آمن للاجئين السوريين عقب عملية “نبع السلام” التي أطلقها الجيش التركي والجيش الوطني السوري، والاتفاقيات التي أبرمتها تركيا مع روسيا وأمريكا، بدأ لاجئون سوريون في تريدكيا بالعودة طواعية إلى بلادهم.

وقالت صحيفة “حرييت التركية” إن ما يقارب 150 سورياً غادروا ولاية إسطنبول في طريهم للعودة إلى بلادهم.
وأضافت الصحيفة أن رئيس بلدية إسنيورت في إسطنبول “كمال دينيز بوزكورت” قام بالمشاركة في وداع السوريين المغادرين، ضمن حملة العودة الطوعية التي تشرف البلدية على تنظيمها.

وقال “بوزكورت” لصحيفة حرييت؛ “نقوم بزيارة إخواننا السوريين الذين يرغبون بالعودة إلى بلادهم، ونقوم بواجباتنا ونوفر لهم الحافلات، وبعض احتياجاتهم اللازمة لضمان عودتهم”.


وأضاف “بوزكورت”، إلى أن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلادهم بتنظيم من بلدية “إسنيورت”، بلغ 7 آلاف شخص، مشيراً إلى أن نحو 60 ألف سوري، مسجلون رسميا لدى البلدية، ويقدر الغير مسجلين بذات العدد.

أشار “بوزكورت” إلى أن حملة البلدية توقفت عقب انطلاق عملية “نبع السلام” شمالي سوريا، حيث أنها كانت تجمع طلبات العودة وعندما تتوفر التدابير الأمنية ولاحتياجات اللازمة في بلادهم، سنقوم باستئناف العودة الطوعية بشكل أسرع”.

وذكر “بوزكورت: أن الجمهورية التركية تستضيف أكثر من 3.6 مليون سوري على أراضيها، وهو أكبر عدد من السوريين الذين تشردوا جراء الحرب المستمرة في بلادهم منذ نحو ثماني سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً