رشاقة و جمال

هل تؤثر صحة الفم بالمستوى الإدراكي والمعرفي لدينا؟

أوطان بوست – وكالات


أكدت دراسة أمريكية حديثة قام بها باحثون في معهد الصحة وسياسة الرعاية الصحية وبحوث الشيخوخة في جامعة “روتجرز” الأمريكية، إن صحة الفم تؤثر في مستوى إدراك الفرد ومعرفته، محذرة من أن تراجع صحة الفم والأسنان وخاصة أمراض اللثة قد يؤدي إلى تراجع مستوى الإدراك و المعرفة وضعف الذاكرة.

وخلال الدراسة أجرى الباحثون مقابلات مع أكثر من 2700 أميركي من أصل صيني يبلغون من العمر 60 عاماً وأكثر للتوصل إلى العلاقة بين أمراض الفم والأسنان مثل أمراض اللثة وقرحة الفم والأسنان وتراجع الصحة العقلية. وجد فريق الباحثين أن ما يقارب الـ 50% من المشاركين في الدراسة قالوا أنهم عانوا من أعراض أمراض الأسنان، بينما قال 25.5% بأنهم عانوا من جفاف الفم، و ذكر 18.9% من المشاركين بأنهم يعانون من أعراض أمراض اللثة.

كما وجد الفريق أن الأشخاص المصابين بأمراض الفم والأسنان، كانوا أكثر عرضة لخطر التراجع المعرفي والإدراكي والذاكرة العرضية، وغالباً ما تقود هذه الحالة إلى الإصابة بالخرف.

وصرح شين تشي دونغ، قائد فريق البحث إن الفريق أثبت من خلال دراسته أن صحة الفم هي جزء أساسي من الرفاهية النفسية والصحة العامة لدى البالغين الأكبر سناً، موضحاً أن ضعف صحة الفم يرتبط بالانخفاض المعرفي و الذاكرة كما يرتبط بتدني نوعية الحياة.

وأضاف تشي دونغ قائلاً: إن البحث الذي الفريق يثير الوعي النقدي لمقدمي خدمات الرعاية الصحية والأسنان لبحث الدور الذي يلعبه صحة الفم في التراجع المعرفي والإدراكي، مشيراً إلى أن هذه الجهود بإمكانها أن تساهم في الحفاظ على صحة كبار السن ورفاهيتهم والحد من التدهور المعرفي الذي يقود للإصابة بالخرف.

أمراض اللثة تعتبر أمراض اللثة من أكثر أمراض الفم انتشاراً، وتسمى أحياناً بمرض “دواعم الأسنان”، ويعد السبب الرئيسي للإصابة بأمراض اللثة هو وجود خلل أو عدم توازن لنشاط البكتيريا الجيدة مع البكتيريا التي تُسبب الأمراض، والتي تؤدي إلى ظهور ترسبات بيضاء مليئة بالجراثيم تتراكم حول الأسنان، تتسبب في إثارة اللثة.

وتتمثل أعراضها في الشعور في ألم باللثة والأسنان إضافة إلى احمرار اللثة وحدوث نزيف في بعض الأحيان.

وتتأثر صحة اللثة بشكل كبير بطرق التغذية السليمة والحياة الصحية اليومية، حيث إن اللثة غير السليمة ستؤدي إلى تلف الأسنان، كما أنها سوف تعطي الفم رائحة كريهة، كما أثبت العديد من الأبحاث أن إهمال أمراض يزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 15%.

وللوقاية من أمراض اللثة ينصح الباحثون الأشخاص بضرورة الاهتمام بنظافة أسنانهم والاعتناء بصحة الفم منذ الصغر إضافة إلى مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً