الأخبارسورياعالمي

المخـ.ـابـ.ـرات الأمريكية والألمانية تجسـ.ـست على أكثر من 120 دولة من بينها إيران وليبيا وسوريا في عهد “حافظ الأسد”

أوطان بوست – فريق التحرير

 استخدمت أجهزة الاستـ.ـخبـ.ـارات الأمريكية والألمانية على مدى سنوات تجهيزات ومعـ.ـدَّات تابعة لشركة سويسرية متخصصة في تشـ.ـفير الاتصالات، من أجل التجـ.ـسس على أكثر من مئة دولة من أعـ.ـداء وحلفاء الولايات المتحدة، بحسب تقرير نشرته صحيفة الـ “الواشنطن بوست“.

وكشف التقرير الذي أعدته الصحيفة بالتعاون مع التلفزيون الألماني ومحطة الإذاعة السويسرية، أن وكالة المخـ.ـابـ.ـرات المركزية الأمريكية “السي آي إي” والألمانية قامت بشراء شركة التشـ.ـفير “كريبتو إي جي” في عام 1970 في إطار شراكة سـ.ـرية للغـ.ـاية، عن طريق شركات مسجلة بدول تعد ملاذات ضريـ.ـبية.

وتربَّعت شركة “كريبتو” على عرش قطَّـ.ـاعات بيع معـ.ـدَّات التـ.ـشـ.ـفير المحمولة بعد الحـ.ـرب العالمية الثانية، وباعت معـ.ـدات بملايين الدولارات لأكثر من 120 دولة، من بينها إيران وليبيا وسوريا، وتعمَّدت وكالة المخـ.ـابرات الأمريكية والألمانية على “التـ.ـلاعب بمعـ.ـدات الشركة بهدف فـ.ـك الشيـ.ـفرات التي كانت الدول الزبائن تستخدمها في توجيه رسائلها المـ.ـشـ.ـفَّرة”.

شركة كريبتو/صورة من الإنترنت

وبهذه الطريقة تمكَّنت المخـ.ـابـ.ـرات الأمريكية والألمانية من مراقـ.ـبة أزمـ.ـة احتـ.ـجاز الرهـ.ـائن داخل السفارة الأمريكية في “طهران” عام 1979، إضافةً إلى مراقـ.ـبة ومعرفة تحركات الجيـ.ـش الأرجنتيني من قبل بريطانيا خلال حـ.ـرب “فوكلاند”، ومتابعة حمـ.ـلات الاغتـ.ـيال في أمريكا اللاتينية في تلك الفترة، واستطاعت وكالة المخـ.ـابـ.ـرات الأمريكية امتلاك دليل على تور ط ليبيا في الاعتـ.ـداء الذي استهـ.ـدف ملـ.ـهاً ليلياً في العاصمة الألمانية “برلين” عام 1986، والذي أسفر عن مقـ.ـتل جنـ.ـديـ.ـين أمريكيين.

ووردت معلومات في التقرير تفيد بأنَّ سوريا التي كان يحكـ.ـمها “حافظ الأسد” في ذلك الوقت، اشترت أجهزة الشركة السويسرية، لكنَّ التقرير تحدَّث عن طـ.ـرد المدير التنفيذي للشركة “هينز فاغنر”، الذي كان على علم بعمل الشركة لصالح الاستخـ.ـبارات الأمريكية، وكان ذلك في عام 1977، بعدما اشتكت وكالة الأمـ.ـن القومي الأميركية من أنَّ ما يصلها من اتصالات دبلوماسية من الأجهزة الموجودة في دمشق أصبحت فجـ.ـأة مشـ.ـفـ.ـرة وغير مقروءة.

إقرأ أيضاً :تقدم للنظام في حلب.. تركيا ترسل المزيد من التعـ.ـزيـ.ـزات وتعلن عن تحيـ.ـيد العشرات من عنـ.ـاصره في إدلب..وإسقـ.ـاط طائـ.ـرة في “قبتان الجبل”

وتبين أنَّ المهندس “بيتر فروتيغر” الذي كان يشـ.ـك منذ وقت طويل بارتباط الشركة بالاستـ.ـخبـ.ـارات الأمريكية والألمانية ذهب مرات عديدة إلى دمشق، واستجاب لشكـ.ـواهم وقام بإصلاح مواطن الضـ.ـعف فيها من دون إذن من الإدارة.

وجاء في تقرير لوكالة الاستخـ.ـبارات المركزية الأمريكية “C I A” ويعود للعام 2004  أنَّ “الحكومات الأجنـ.ـبية كانت تدفع مبالغ كبيرة للولايات المتحدة وألمانيا الغربية في ذلك الوقت من أجل الحصول على امتياز التشـ.ـفير، لكنَّها كانت في الواقع تدفـ.ـع لقاء اطـ.ـلاع دولتين أجنبيتين على الأقل وأحياناً قد يصل الأمر إلى خمس أو ست دول على اتصالاتها الأكثر سـ.ـرية، في إشارة لتحالف المخـ.ـابـ.ـرات الأمريكية والألمانية في ذلك الوقت مع الاستـ.ـخبـ.ـارات البريطانية والأسترالية والكندية والنيوزيلندية.

واعتباراً من عام 1970 باتت “السي آي إي” ووكالة الأمن القومي الأمريكي تراقـ.ـبان عملياً كل عمليات “كريبتو”، وتتخذان القرارات المتعـ.ـلقة بالتوظيف والتكنولوجيا والتـ.ـلاعب بالخـ.ـوارزمـ.ـيات واستـ.ـهـ.ـداف المشترين، لكن في نفس الوقت لـ.ـم يُتـ.ـح هذا البرنامج التجـ.ـسس على خصـ.ـوم رئيسيين للولايات المتحدة، وتحديداً “الاتحاد السوفياتي والصين” وذلك لعـ.ـدم تعاملهما مع “كريبتو”.

انتـ.ـهاء عصر “كريبتو”

وفي عام 1993 باعت المخـ.ـابـ.ـرات الألمانية حصتها من “كريبتو” لتخـ.ـوفِـ.ـها من عـ.ـدم اكتفاء واشنطن بالتجـ.ـسس على خصـ.ـومها، ولاحقاً أتاح التقدم الذي تحقق في مجال التشـ.ـفير لوكالة الاستـ.ـخبـ.ـارات المركزية الأميركية التخـ.ـلي عن الشركة في العام 2018، ورداً على سؤال لوكالة الصحافة الأمريكية أكدت “السي آي أيه” أنَّها على علم بهذا التحقيق، من دون الإدلاء بأي تعليق رسمي حول عمليات التجـ.ـسس.

من جهته أكد المنسق السابق للاستـ.ـخبـ.ـارات الألمانية “برند شميدباور” للتلفزيون الألماني أنَّ عملية التجـ.ـسس التي أطلق عليها “روبيكون” كانت بالفعل عملية استخـ.ـباراتـ.ـية، مشيراً إلى أنَّها ساهمت في “جعل العالم أكثر أمـ.ـناً”، فيما اعتبرت الشركة السويدية “كريبتو إنترناشونال” التي اشترت أجهزة التشـ.ـفير “كريبتو إي جي” أن التحقيق “يثير القـ.ـلق” نـ.ـافـ.ـية وجود أي رابط مع وكالة الاستـ.ـخبـ.ـارات المركزية الأميركية وجهاز الاستـ.ـخبـ.ـارات الألماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً