سوريا

بعد اتفاق مع نظام الأسد .. أبخازيا تعفي السوريين من تأشيرة الدخول وجواز السفر السوري في ذيل القائمة

بعد اتفاق مع نظام الأسد .. أبخازيا تعفي السوريين من تأشيرة الدخول وجواز السفر السوري في ذيل القائمة

أوطان بوست – فريق التحرير

وقعت حكومة نظام الأسد، اتفاقية للإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول (الفيزا)، مع جمهورية أبخازيا.

وجرى توقيع الاتفاق بعد لقاء وزير خارجية نظام الأسد “وليد المعلم”، بالوفد الأبخازي الذي يزور العاصمة السورية.

ويرأس الوفد الأبخازي رئيس إدارة مكتب رئيس جمهورية أبخازيا “ألخاس كفيتسينيا الكسيفيتش”، بالإضافة إلى وزير الشؤون الخارجية لجمهورية أبخازيا داوور “كوفيه فاديموفيتش”.

أبخازيا تفتح حدودها للسوريين بدون فيزا / إنترنت

ووفقاً لصفحة وزارة خارجية النظام على الفيس بوك، فإن اللقاء بحث علاقات البلدين الثنائية، وسبل الارتقاء بها وتعزيزها في جميع المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

وأضافت الوزارة، أن الوفد الأبخازي أشار إلى أهمية القرار التاريخي للبلدين بإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وحيث أن هذه العلاقات تشكل أساسًا للتعاون والتكامل بينهما في جميع المجالات، وعلى وجه الخصوص في مجال التعاون الاقتصادي والاستثمارات والتبادل التجاري.

وجمهورية أبخازيا، هي جمهورية مستقلة، استقلت عن جورجيا في عام 1991، إلا أنها لا تحظى باعتراف دولي رسمي، إلا من روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا وناورو وسوريا.

جواز السفر السوري

وتجدر الإشارة، إلى أن جواز السفر السوري يحـ.ـتـ.ـل المرتبة ما قبل الأخيرة في العام الحالي، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” الصادر في آذار 2019.

وبحسب المؤشر جاء الجواز السوري في المرتبة 103 عالميًا، إلى جانب الصومال، إذ يمكن للسوريين حاملي الجواز زيارة 32 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

وحدد المؤشر الدول التي يمكن للسوريين الدخول إليها وغالبيتها من الدول الإفريقية، في حين تضمنت فقط سبع دول عربية.

وأثرت الحـ.ـرب في تراجع مركز الجواز السوري، خاصة بعد فرض عدد من الدول فيزا على السوريين الذين فروا جراء الحـ.ـرب.

جواز السفر السوري / صورة من الإنترنت

ومنها تركيا التي فرضت تأشيرة دخول على القادمين إليها، مطلع 2016، بعد دخول حوالي ثلاثة ملايين سوري إليها في الأعوام الأربعة الأولى من الصـ.ـراع.

وكان الجواز السوري يحتل المركز 87 من أصل 89 دولة، وفق مؤشر “passport index” في حزيران العام الماضي، إذ كان يسمح لحامله بدخول 37 دولة.

ويعتبر جواز السفر السوري الأعلى تكلفة بين جوازات السفر في العالم، إذ يتعين على مستخرجه إذا كان خارج حدود سوريا، أن يدفع مبلغ 300 دولار أمريكي، دون الرسوم.

ويصل المبلغ إلى 800 دولار للجواز إذا كان مستعجلًا (خلال أسبوع)، إضافة إلى الرسوم الأخرى والازدحام الذي يعاني منه السوريون في القنصليات، وخاصة القنصلية السورية في اسطنبول.

وعن بقية الدول في التصنيف، احتلت اليابان المركز الأول كأقوى جواز في العالم إلى جانب سنغافورة وكوريا الجنوبية بإمكانية الدخول إلى 189 دولة.

في حين جاء جواز السفر الإماراتي الأول عربيًا، في المؤشر، الذي تضمن 199 جواز سفر، في المرتبة 21 والسماح بالدخول إلى 165 دولة.

مقالات ذات صلة