نجوم

من عائلة فنية عريقة ابتعد عن الغناء بسبب الخمر .. معلومات عن أحمد الحجار

أولى ألحانه كانت لأخيه المغني علي الحجار امتهن العزف وبرع في الغناء وترك خلفه بصمة لا تنسى .. معلومات عن الملحّن أحمد الحجار

من عائلة فنية عريقة ابتعد عن الغناء بسبب الخمر .. معلومات عن أحمد الحجار

أوطان بوست – فريق التحرير

أحمد الحجار، ملحن مصري ولد في منطقة زينين في 7 سبتمبر عام 1956، ونشأ وترعرع ضمن عائلة فنية عريقة لأب ملحم ومطرب وهو إبراهيم الحجار.

أما والدته فكانت تجيد غناء أغاني أسمهان وليلى مراد لكن لم يكن لها أغاني خاصة بها، وشقيقه المغني المصري الشهير علي الحجار.

أولى ألحانه كانت لأخيه علي، واستطاع خلال مسيرته الفنية أن يترك بصمة خاصة له في عالم الفن ويخلد اسمه في تاريخ الفن المصري.

معلومات قد لا تعرفها عن أحمد الحجار الفنان الذي لقب بـ "الملاك".. وقال أحد الشعراء بعد

بدايات أحمد الحجار الفنية:

التحق الحجار بالمعهد العالي الموسيقي، وتعلّم العزف على الكثير من الآلات الموسيقية مثل البيانو والعود، كما أنه درس المقامات الغربية والشرقية والنوتة الموسيقية.

بدأ يحترف العزف وهو في السنة الأولى من المعهد وأول أغنية قام بتلحينها كانت لأخيه علي الحجار  بعنوان “اعذريني”، وبرع في تلحينها.

بعد ذلك توالت عليه الأعمال الفنية وتنوعت ما بين الغناء والتلحين، حيث لحّن العديد من الأغاني للمطرب محمد فؤاد.

إلى جانب تلحينه لعدد من الأعمال المسرحية وشارات المسلسلات التلفزيونية، إضافة إلى أغاني المطربة أنغام وهشام عباس وأنوشكا وغيرهم.

على الرغم من نجاح الحجار في كلاً من التلحين والغناء إلا أنه قد تغيّب عن الأنظار لمدة طويلة وتساءل الجمهور حول سبب غيابه.

إلى أن ظهر الحجّار في إحدى اللقاءات التلفزيونية مع الإعلامي المصري وائل الإبراشي وصرّح أن سبب غيابه كان لرفضه العمل بأماكن يقدم فيها خمور.

وأضاف الحجار أنه في واحدة من المرات تحدث إليه مخرج كبير ليقنعه بأن يغني في حفلة ويحصل على الكثير من المال ولكنه لم يشعر بالإرتياح.

ورفض بأن يغني في أي مكان تقدم فيه خموراً أو تحضر به راقصة وظلّ متمسكاً بموقفه إلى أن وافته المنية.

وفاته:

أعلن المطرب علي الحجار في مساء يوم الخميس 4 يناير عام 2022 وفاة شقيقه الملحن أحمد الحجار عن عمر يناهز 65 عاماً.

أعماله الفنية:

لحّن لأخيه أغنية “اعذريني” وكانت هذا انطلاقته الأولى في عالم التلحين، ثم تعرّف الجمهور على موهبته كمطرب خلال أغنية “عود”.

أصدر الحجار العديد من الألبومات منها “اتمنيت”، و”ولا عمري”، إضافة إلى أنه غنى ألحاني العديد من الفنانين الكبار مثل

مدحت صالح، وأنغام، وأنوشكا، وعلاء عبد الخالق، والكثيرين غيرها، ومن آخر أعماله كانت أغنية “قالوا إيه” والتي كانت من ألحانه وكلماته، وغناها أخيه.

ألّف الراحل الحجار موسيقى لعدة أفلام ومسرحيات ومن أشهرها، موسيقى فيلم “أمريكا شيكا بيكا” والذي كان من بطولة محمد فؤاد.

مقالات ذات صلة