سوريا

أعضاء في مجلس النواب الأمريكي يطالبون الرئيس ترامب بتطبيق قانون قيصر فوراً

أوطان بوست – فريق التحرير

وجه أعضاء في الكونغرس الأمريكي رسالة إلى إدارة الرئيس “دونالد ترامب“، طالبوه فيها بتطبيق عقوبات “قانون قيصر” ضـ.ـد نظام الأسد مباشرة، وعدم انتظار تنفيذه إلى الموعد المحدد مسبقاً في حزيران المقبل للبدء بتنـ.ـفيذه.

وخاطب السيناتور الأمريكي “مايك براون” بالإضافة للنائبين “آدام كينغزينغر” و “بريندان بويل” في الرسالة التي وجهوها، للرئيس ترامب بقولهم: “نطلب منك أن تضع القانون موضع التنـ.ـفيذ فوراً، مع تفـ.ـاقم الأزمـ.ـة في إدلب”.

ونقل موقع  “المونيتور” الأمريكي، بأن الرسالة انتقـ.ـدت روسيا والصين لإجبـ.ـارهـ.ـما الأمم المتحدة على إغلاق اثنين من المعابر الحدودية المستخدمة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب / قانون قيصر

ودعت الرسالة دول حلف شمالي الأطلسي (الناتو)، ودول الشرق الأوسط، إلى بذل جهود مضاعفة لمساعدة اللاجئين السوريين الهـ.ـاربين من الحـ.ـرب.

وأشارت الباحثة المستقلة في الشأن السوري “إيما بيلز”، إلى أن قانون قيصر سيكون له تأثـ.ـير كبير على إعادة الإعمار، وخصوصاً أنه  سيحد من الاستثمار الروسي والصيني في سوريا.

واعتبرت “بيلز” أنه في حال تم تنفيذ جزء صغير من قانون قيصر، فسيكون تأثيره مـ.ـدمـ.ـراً على نظام بشار الأسد.

وأضافت الباحثة في الشأن السوري، أن الأمر لا يتعلق فقط بإعادة إعمار سوريا، بل هو مـ.ـؤثر على قضـ.ـايا فرعية، من بينها  المد الإيراني لنظام الأسد بالوقود.

جدير بالذكر أن  قانون “قيصر” يفرض عقـ.ـوبات على أي شخص أو كيان يدعم قطاعات الجيش والطاقة والبناء في سوريا، كما يفرض عقـ.ـوبات على البنك المركزي، والأطراف السورية والدولية المسؤولة أو المتـ.ـواطئة في ارتكـ.ـاب الانتـ.ـهـ.ـاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا.

اقرأ أيضاً: المفوضية الأوروبية تعرض مبلغ ألفا يورو لكل لاجئ على الجزر اليونانية يعود لبلده

وبقي القانون في قاعات الحكومة الأمريكية لقرابة 3 سنوات دون إقراره، والسبب في ذلك بعض المسؤولين الأمريكيين.

وسمي القانون بهذا الاسم، نسبة للمصور العسكري السوري الذي انشق عن نظام الأسد عام 2014، حيث سرب حينها قرابة 55 ألف صورة لمعـ.ـتقلين تم تعـ.ـذيبهم وقـ.ـتـ.ـلهم بشكل وحشـ.ـي.

ومن خلاله تكون الولايات المتحدة اقتربت من فرض عقـ.ـوبات على روسيا وإيران، بموجب القانون، الذي مر في أروقة الكونغرس الأمريكي على مدى ثلاث سنوات سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً