سياحة و سفر

يعود بناؤها إلى سنة 100م وهي المدينة الوحيدة التي حافظت على هيئتها الرومانية في أفريقيا .. ماذا تعرف عن مدينة تيمقاد في الجزائر؟

يعود بناؤها إلى سنة 100م وهي المدينة الوحيدة التي حافظت على هيئتها الرومانية في أفريقيا .. ماذا تعرف عن مدينة تيمقاد في الجزائر؟

أوطان بوست – فريق التحرير

تعد مدينة تيمقاد المدينة الجزائرية الوحيدة، التي حافظت على هيئتها الأثرية الرومانية، على مستوى القارة الأفريقية، وليس الجزائر فحسب.

وتعتبر سراً من أسرار التاريخ الجزائري، وشاهدة على عراقة البلاد، وصنفت كإحدى أبرز المدن الأثرية، في قائمة التراث العالمي.

موقع مدينة تيمقاد

بنيت مدينة تيمقاد في عهد الرومان، وتقع شرق ولاية باتنة في الجزائر، حيث تبعد عنها نحو 36 كم إلى الشرق.

شيدها الإمبراطور الروماني “تراجان” عام 100 ميلادي لأهداف استراتيجية، قبل أن تتحول إلى بقعة سكانية بارزة في الجزائر.

بلغت مساحة المدينة الأصلية ما يعادل 11 هكتاراً، ويشقها طريقان متقاطعان، من الجنوب إلى الشمال، ومن الغرب إلى الشرق.

وينتهي الطريق ببابين بطرفيه، يتصفان بضخامتهما ومزينان بقوسين ضخمين، وأعمدة وحجارة نحتت بشكل متقن ملفت للأنظار وبعناية فائقة.

عمد الرومان إلى بناء سور ضخم حول المدينة بهدف حمايتها، فضلاً عن تزويدها بمرافق عدة، كما اعتادوا على ذلك في مدنهم.

ومن أبرز تلك المرافق: مسرح لإحياء التظاهرات الاحتفالية، السوق التجاري العمومي، قصر العدالة، معبد الإمبراطور، الساحة العمومية، وغيرها من المرافق.

ومع مرور الزمن، بنيت أحياء سكنية جديدة في المدينة، والمكتبة العمرانية، وأكثر من عشر حمامات عمومية، وغير ذلك من التطور العمراني.

مراحل تطور المدينة

انتهى العهد البيزنطي في القرن السابع ميلادي، وجاء عصر الفتوحات الإسلامية، ومعه تحولت الحياة في المدينة إلى مدن أخرى.

بنى الفاتحون مدن “عطاء، نيكة”، وأصبحت المدينة ذات الحضارة الرومانية الأثرية منسية، إلى أن احتلت فرنسا الجزائر.

بدأ الفرنسيون بالتنقيب عن الآثار فيها منذ عام 1880, إلى حين حصول الجزائر على الاستقلال، حيث اكتشف أكثر من 70 بالمائة من المدينة.

عثر الفرنسيون على العديد من التحف الأثرية، منها: نصب وتماثيل ولوحات فسيفسائية، إضافة إلى أدوات فخارية وجرار، وغيرها من التحف.

اقرأ أيضا .. استغرق بناؤها عشرة أعوام وبلغت تكلفتها ستة ملايين دولار .. ماذا تعرف عن القرية الفرعونية التي تحاكي حياة المصريين القدامى؟

مقالات ذات صلة