سوريا

لاتترشح يا مشرشح .. السويداء تنتفـ.ـض ضـ.ـد بشار الأسد

لاتترشح يا مشرشح .. السويداء تنتفـ.ـض ضـ.ـد بشار الأسد

أوطان بوست – فريق التحرير

انتشرت صورا على مواقع التواصل الاجتماعي، لعبارات تندد بـ “بشار الأسد”، وانتخاباته على جدران محافظة السويداء.

وهذا ضمن عدة حملات إعلامية جديدة، بدأها سوريون خلال الأيام الماضية تحت عنوان “لاشرعية للأسد وانتخاباته”.

وحملت الصور شعارات، رفعت لأول مرة في محافظة السويداء جنوبي البلاد، كان أبرزها شعار “لاتترشح يا مشرشح”، وظلك تاجر بالحشـ.ـيش خلي أسماء تعيش”.

لاتترشح يا مشرشح .. السويداء تنتفـ.ـض ضـ.ـد بشار الأسد

خطوات أكبر في السويداء

ونقل موقع أورينت عن مصدر صحفي بالسويداء لم يذكر اسمه، بأنه لايعلم ما إذا ما كانت هذه الخطة منسقة مع فريق حملة “لا لشرعية الأسد وانتخاباته” أم لا.

إلا أن المصدر أشار، إلى أن هذه الخطوة غير مسبوقة ومهـ.ـمة تمهد لخطوات أكبر في هذه المحافظة.

ورأى المصدر، أن أهمية هذه الخطوة تأتي بمثابة إعلان طـ.ـلاق بين نظام الأسد والأقليات التي يدّعي أنه يدافع عنها.

وأشار إلى أن المدينة، بدأت منذ فترة بخطوات كبيرة ضد نظام الأسد، تمثلت باتهـ.ـامه علناً بالوقوف وراء الخـ.ـطف والسـ.ـرقة وتجارة الحشـ.ـيش بالمحافظة وسوريا.

لاتترشح يا مشرشح .. السويداء تنتفـ.ـض ضـ.ـد بشار الأسد

واستدرك المصدر، بمنشورات وتسجيل مصور لمواطنين في السويداء ، وجّه فيهما اتهـ.ـامـ.ـات علنية لنظام الأسد وميليشـ.ـياته بالوقوف وراء عملية الخـ.ـطف.

بالإضافة إلى عمليات السرقة وبث الفوضـ.ـى في المحافظة ومحاولة إغـ.ـراقها مع ميليـ.ـشيا حزب الله اللبنانية بالحشـ.ـيش والمـ.ـخـ.ـدرات.

لا شرعية للأسد وانتخاباته

ويوم أمس أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ورابطة المستقلين الكرد السوريين والمجلس السوري للتغيير، وعدد من القوى الثورية والشخصيات الوطنية المستقلة إطـ.ـلاق حملة “لا شرعية للأسد وانتخاباته”.

ووفقاً لبيان الحملة، فإن الحملة تهـ.ـدف لمناهـ.ـضة إعادة إصباغ الشرعية على الأسد وانتخاباته التي يروج لإقامتها منتصف العام الجاري.

وكان موقع “جريدة سوريتنا”، قد نقل عن رئيس اتحاد تنسيقيات الثورة السورية “معتز شقلب” قوله: إن الحملة لاتهدف فقط لمناهـ.ـضة الانتخابات بل ستستمر إلى ما بعدها”.

تسوقي الآن من موضة ستايل

وبحسب شقلب، فإن هذا من أجل نـ.ـزع الشرعية الدولية عن بشار الأسد، عبر وسائل وإجراءات قانونية وسياسية وإعلامية.

لجنة إشراف على الحملة

 وكان القائمو على الحملة، قد أعلنوا عن تشكيل لجنة إشراف على الحملة من عدد القوى المشاركة وعدد من المستقلين.

وهذا ضمن سبع لجان هي، لجنة الاتصال الخارجي واللجنة القانونية ولجنة صياغة البيانات ولجنة النشاطات واللجنة الإعلامية واللجنة المالية ولجنة المستشارين.

وتجدر الإشارة، أنه في تموز 2020، رفع أهالي السويداء لأول مرة منذ 2011، سقف مطالبهم لتصل إلى – إسـ.ـقاط بشار أسد- بعد الانهـ.ـيار الاقتصادي الذي ضـ.ـرب الليرة السورية آنذاك.

وفي ذلك الوقت تجاوز الدولار الواحد 3500 ليرة، لكن ما لبث أن هدأ الحراك تحت ضغـ.ـوط أمنية ووساطات روسية، قبل أن يعود مجددا قبل نحو شهر  لأسباب متعددة اقتصادية وأمنية وسياسية.

مقالات ذات صلة