عالمي

بحضور ترامب .. اجتماع وزاري من مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة

أمريكا تتابع مفاوضات «سد النهضة» مع الوفود الوزارية من مصر وإثيوبيا والسودان

 

بحث الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” آخر  التطورات حول «سد النهضة»، مع وفود وزارية من مصر وإثيوبيا والسودان، وجاء هذا خلال اجتماع عقده “ترامب” في العاصمة الأمريكية واشنطن، مساء أمس الثلاثاء 14 يناير.

وقال البيت الأبيض: في بيان له “إن الرئيس ترامب بحث مع الوفد التطورات الأخيرة حول «سد النهضة»، وعبّر عن دعمه للتفاهم بين الأطراف، وأكد  حرصه على التوصل لاتفاقية بين الأطراف تقوم على التعاون، ومستدامة، وعلى أساس الفائدة المتبادلة.

ولفت ترامب خلال الاجتماع إلى أهمية استخدام موارد المياه بشكل يعود بالفائدة على جميع البلدان المعنية بمياه النيل.

وكان الاجتماع التقييمي الأخير لمفاوضات “سد النهضة” الإثيوبي انطلق، الإثنين الماضي 12 يناير، بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وذكرت صحيفة «الأهرام» المصرية أن وزير الخارجية “سامح شكري” شارك في الاجتماع الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية في واشنطن كلاً من مصر وإثيوبيا والسودان، بحضور ممثلين عن الجانب الأمريكي والبنك الدولي.

كما يحضر الاجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر وإثيوبيا والسودان، لتقييم مفاوضات السد الأربع الأخيرة، التي انتهت وفق إعلان القاهرة وأديس أبابا «دون توافق» على ملء وتشغيل السد.

فيما تتخـ.ـوف مصر من التأثير السـ.ـلبي المحتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، والهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

 

إقرأ أيضاً: افتتاح باب التسجيل على المنحة التركية الرسمية.. ماهي التفاصيل ؟

ونشرت رئاسة المنحة التركية بيان لها قالت فيه: “إن التسجيل للمنحة يشمل جميع البرامج الأكاديمية، “الليسانس والماجستير والدكتوراه”.

ونوهت إدارة المنحة على أنه يجب على المتقدمين تحميل جميع الوثائق وجميع المستندات المطلوبة من خلال نظام التقديم.

وأشارة إدارة المنحة في بيانها إلى أنه لن يتم قبول الطلبات المقدمة يدويا أو المرسلة عبر البريد الالكتروني.

وتعتبر المنحة التركية من أهم برامج المنح الدراسية حول العالم، فهي تستـ.ـهدف الطلاب الأجانب بشكل حصري، ويتم تمويلها من قبل الدولة التركية بشكل كامل.

وتشمل المنحة راتباً شهرياً لكل طالب بالإضافة إلى الكثير من الميزات الأخرى والتسهيلات التي يستفيد منها الطلاب خلال سنواتهم الدراسية.

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً