عالمي

تقارير دولية تؤكد فشل روسيا في إحراز التقدم الميداني بأوكرانيا فكيف تبدو الخريطة الميدانية ؟

تقارير دولية تؤكد فشل روسيا في إحراز التقدم الميداني بأوكرانيا فكيف تبدو الخريطة الميدانية ؟

أوطان بوست – فريق التحرير

مع اقتراب الغزو الروسي لأوكرانيا من أسبوعه الخامس، تشير الإحصائيات إلى فشل متواصل للقوات الروسية، في إحراز التقدم الميداني الواسع.

وفي هذا الصدد، سلطت بعض التصريحات والتقارير الدولية، الضوء على حالة القوات الروسية في معاركها التي تخوضها مع الجيش الأوكراني.

فشل ميداني متواصل

قال مستشار الرئيس الأوكراني “ميخائيل بودولياك”: إن الخطوط الأمامية في حالة جمود، لأن ليس لروسيا قوات كافية للتقدم في الميدان.

من جهته أوضح قائد القيادة الوسطى الأمريكية “كينيث ماكينزي”، أن القوات الروسية فشلت في المناورة بالدروع بشكل فعال في أوكرانيا.

وأضاف ماكينزي أن فشل الروس في المناورة بالدروع، وصل إلى حد، يمكن القول فيه إنه قد يثير قلق موسكو.

وفي ذات السياق، كشف تقرير للاستخبارات البريطانية، عن إحراز القوات الروسية تقدماَ وصفته بالمحدود، في محاور القتال في شرق أوكرانيا.

وأكد التقرير الاستخباراتي البريطاني، أن فشل روسيا في السيطرة الجوية، ساهم بفشل قواتها البرية في إحراز التقدم الميداني، إلى حد كبير.

كيف تبدو الخريطة الميدانية الأوكرانية ؟

تشهد محاور القتال في شرق أوكرانيا، تقدماً برياً محدوداً للقوات الروسية، حيث تحاول مؤخراً السيطرة على بلدة ترماتشوك، بالقرب من دونيتسك.

وتهدف القوات الروسية من السيطرة على تلك البلدة، إلى تشديد الخناق على مدينة ماريوبول، إضافة إلى تأمين السيطرة الكاملة على دونيتسك ولوغانسك.

ومن الشرق إلى العاصمة كييف، حيث تشهد ضغطاً من قبل القوات الروسية، من محورين، الأول من المحور الشمالي الغربي، والثاني من المحور الشرقي.

وفي الحديث عن المحور الشرقي، تحاول القوات الروسية اقتحام مدينة بروفاري من الجهة الشرقية، والتي لاتبعد عن كييف سوى 20 كم.

بينما تشهد مناطق غوستوميل وبوتشا وإربين، في شمالي غربي كييف، اشتباكات عنيفة ومتواصلة، بين القوات الروسية والجيش الأوكراني.

تجدر الإشارة إلى أن الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا، اقترب من دخول أسبوعه الخامس، وسط فشل متواصل في إحراز التقدم.

وخسرت روسيا منذ بدء غزوها، أكثر من 12 ألف جندي، ومئات الدبابات والمدرعات والآليات، وعشرات الطائرات الحربية والمروحية.

مقالات ذات صلة