إعلاميون

صاحب الصوت الممتع ويعد من أشهر المعلٌقين العرب واختير لتعريب لعبة فيفا للبلاي ستيشن .. قصة الإعلامي والمعلٌق الرياضي عصام الشوالي!

صاحب الصوت الممتع ويعد من أشهر المعلٌقين العرب واختير لتعريب لعبة فيفا للبلاي ستيشن .. قصة الإعلامي والمعلٌق الرياضي عصام الشوالي!

أوطان بوست – فريق التحرير

عصام الشوالي، إعلامي ومعلق رياضي تونسي، ولد في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر عام 1970, بمدينة تولوز في فرنسا.

يعد من بين أبرز المعلقين الرياضيين، وأشهرهم على الإطلاق، وأدائه في التعليق يضفي على المباراة نكهة خاصة بالنسبة للمشاهد.

بدايات عصام الشوالي

درس عصام الشوالي اللغة الفرنسية أكاديمياً، قبل أن يدفعه حبه للرياضة والتعليق، إلى الالتحاق بإذاعة الشباب والرياضة للعمل معها.

تنقل بين محطات وقنوات عدة، فبعد إذاعة الشباب والرياضة، انتقل إلى تلفزيون وراديو العرب، ثم قناة الرياضة “آي آر تي”.

علق على دوري أبطال أفريقيا لأول مرة، في العاشر من يونيو عام 2001, عندما علق على مباراة ماميلودي صن داونز والترجي التونسي.

أما في دوري أبطال أوروبا، فخاض أولى تجاربه فيه عام 1998, عندما علق على مباراة إنتر ميلان الإيطالي، وريال مدريد الإسباني.

بعد أن قامت مجموعة قنوات الجزيرة الرياضية، بشراء باقة راديو وتلفزيون العرب، انتقل المعلق التونسي للتعليق في قناة الجزيرة الرياضية.

وعلق لأول مرة بميكرفون الجزيرة الرياضية، في العاشر من يناير عام 2010, على مباراة برشلونة وتينيريفي، ضمن منافسات الدوري الإسباني.

ثم بدأ عمله مع مجموعة قنوات بي إن سبورتس الرياضية، والتي ذاع صيته فيها إلى حد كبير، في عالم التعليق الرياضي.

وأوكلت إليه مهمة التعليق على مواجهات منتخب تونس، إضافة لمباريات المجموعةB, التي ضمت بوركينافاسو، توغو، غانا، كوت ديفوار، بكأس أمم أفريقيا.

شهرة وشعبية واسعة

علق التونسي عصام الشوالي، على العديد من البطولات العربية والأوروبية والعالمية الهامة، وأضفى عليها المزيد من المتعة، لعل أبرزها.

الدوري المغربي، الدوري الفرنسي، الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري الألماني، الدوري الإسباني، الدوري السعودي، الدوري القطري، الدوري الأوروبي. الدوري التونسي.

دوري أبطال أفريقيا، كأس العرب، تصفيات مونديال روسيا، كأس العالم للأندية، كأس القارات، كأس أمم أوروبا، كوبا أمريكا.

إضافة إلى: دوري أبطال العرب، كأس الأمم الأفريقية، كأس آسيا، خليجي 22, كأس العالم، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أوروبا، وغيرها.

حصد الشوالي شهرته في مونديال ألمانيا، حيث اختير حينها محبوباً عربياً لعامي 2005/2006, باستفتاء أجرته الرياضة إلى الأبد.

واختير المعلق التونسي الكبير، لتعريب لعبة فيفا للبلاي ستيشن، وذلك من النسخة الثانية عشرة وحتى النسخة السابعة عشرة.

اقرأ أيضا .. كان لاعباً قبل أن يصبح إعلامياً ويتمتع بأسلوب مميز في التعليق ويعلٌق على مباريات أوروبية وعالمية .. قصة الإعلامي حفيظ دراجي!

مقالات ذات صلة