تركياعالمي

وكالة أمريكية: أنقرة مستعدة للتخلي عن منظومة “S-400” مقابل وقف واشنطن دعم “قسد”

وكالة أمريكية: أنقرة مستعدة للتخلي عن منظومة “S-400” مقابل وقف واشنطن دعم “قسد”

أوطان بوست – وكالات

ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أن تركيا ترسل إشارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية حول استعدادها للتخلي عن منظومة الصـ.ـواريـ.ـخ الروسية “S-400″، إذا أوقفت واشنطن دعم “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

ونقلت الوكالة، عن مسؤولين أتراك مطلعين على العلاقات بين البلدين، أن الحكومة التركية مستعدة لتقديم تنازلات لتسوية الخـ.ـلاف.

وأوضح المسؤولون أن التنـ.ـازلات تتمثل بالموافقة على الاستخدام المحدود لصـ.ـواريـ.ـخ “S-400” الروسية المضـ.ـادة للطائرات

وكالة أمريكية أنقر مستعدة للتخلي عن منظومة “S-400” مقابل وقف واشنطن دعم “قسد”

لأن تركيا حريصة على تأمين الإمدادات المستقبلية من قطع الغيار لأنظمة أسلـ.ـحتها الأمريكية الصنع وتجنب الإضـ.ـرار باقتصادها.

وقال المسؤولون، إن أنقرة حريصة أيضًا على منع واشنطن من تعزيز دور مقـ.ـاتـ.ـلي “وحدات حماية الشعب” (الكردية) عماد “قسد” في سوريا.

مقترح تركي للحل

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في مقابلة مع صحيفة “حرييت” التركية، إن بلاده منفتحة على مناقشة الخـ.ـلاف مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول المنظومة الروسية

وأضاف: أنه “يمكن التوصل إلى حل على غرار ما حصل في جزيرة كريت اليونانية”.

وأشار إلى أن اليونان لا تزال تحتفظ بمنظومة “S-300” الروسية في كريت، التي نُصبت فيها إبان حقبة الاتحاد السوفييتي.

وأوضح أن الأنظمة الدفاعية العائدة إلى هذه الحقبة، لا تزال أيضًا موجودة في الدول الأوروبية التي كانت تنتمي إلى حلف “وارسو” ثم انضمت إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وشدد الوزير التركي على أن بلاده منفتحة على التفاوض مع الولايات المتحدة، بشأن إمكانية “تطبيق نموذج كريت”

وأن “الناتو” استوعب وجود هذه الأسـ.ـلحة في الدول التي دخلت في عضويته.

وقال الدبلوماسي الأمريكي ديفيد ساترفيلد لوسائل إعلام، الأسبوع الماضي، إن سياسة واشنطن في العمل مع القوات الكردية السورية لم تتغير

وإن تركيا سيتعيّن عليها التخلص من صـ.ـواريـ.ـخ “S-400” إذا أرادت رفع العقـ.ـوبات الأمريكية ذات الصلة، بحسب “بلومبيرغ”.

وترى واشنطن أن المنظومة الروسية قد تجمع معلومات استخباراتية عن القدرات العسكرية الغربية بما في ذلك مقـ.ـاتلة “F-35” الأمريكية.

تركيا: هذه مشـ.ـاكلنا

تقول تركيا إن مشـ.ـكلتها مع “قسد” هي وجود مقـ.ـاتلـ.ـين من حزب “العمال الكردستاني” المصنف “إرهـ.ـابيًا” لدى أنقرة والولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى، وهو ما تنـ.ـفيه “قسد” باستثناء اعتراف متأخر بوجود 400 مقـ.ـاتـ.ـل.

وقال أكار في مقابلته مع “حرييت”، إن التوترات بين أنقرة وواشنطن لا يمكن تخفيفها دون حل هاتين المسألتين في إشارة إلى “الوحدات الكردية” والمنظومة الروسية.

وأوضح أكار لـ”حريت”، “القضية الأكثر حساسية في علاقاتنا مع الولايات المتحدة هي دعم (وحدات حماية الشعب) ذراع حزب (العمال الكردستاني) في سوريا”.

وأضاف، “يمكننا إيجاد حل لنظام (S-400) في مفاوضاتنا مع الولايات المتحدة، لكننا نتوقع منهم أن يروا الحقائق حول (وحدات حماية الشعب).

إذا لم نتمكن من إيجاد حل، فلا يمكننا الذهاب إلى أي مكان في العلاقات مع الولايات المتحدة”.

وكرر الوزير أن تركيا أبدت استعدادها لتولي مهمة قتال تنظيم “الدولة الإسلامية” التي تقول واشنطن إن “قسد” تنفذها.

وتريد الولايات المتحدة من تركيا إيقاف تشغيل صواريخ “S-400” التي صُنعت في الأصل لاستهـ.ـداف معدات “الناتو” وحصلت عليها أنقرة في حزيران 2019.

وردت الولايات المتحدة على شراء أنقرة منظومـ.ـات “S-400” بتعليق مشاركة تركيا في برنامج الطائرات المقـ.ـاتـ.ـلة “F-35” والعـ.ـقوبات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة