مال و أعمال

الاتحاد الأوروبي يتهم نظام الأسد بالمتاجرة بالحوالات المالية الخارجية والأخير يرد بمزاعم خرندعية !

الاتحاد الأوروبي يتهم نظام الأسد بالمتاجرة بالحوالات المالية الخارجية والأخير يرد بمزاعم خرندعية !

أوطان بوست – فريق التحرير

اتهم الاتحاد الأوروبي، مصرف سوريا المركزي، التابع لنظام الأسد، بتحصيل إيرادات كبيرة، من فروق شراء الحوالات المالية المرسلة إلى سوريا.

جاء ذلك خلال تقرير، نشرته صحيفة مرصد الاتحاد الأوروبي، وأعدته مؤسسات الفكر والرأي الأمريكية، ورصده موقع “أوطان بوست”.

المتاجرة بالحوالات

وفقاً لما جاء في التقرير، فإن المصرف المركزي التابع للنظام، يتاجر بالحوالات المالية المرسلة من الدول العربية والأوروبية إلى سوريا.

حيث يحصل المصرف على إيرادات مالية باهظة، من خلال الفروق التي يفرضها على الحوالات المالية التي يرسلها المغتربين إلى سوريا.

وأشار التقرير إلى أن الإيرادات التي يحصل عليها مصرف سوريا المركزي، تتم من خلال فروق أسعار شراء الحوالات المرسلة إلى سوريا.

حيث يبلغ سعر صرف الحوالة “2500” ليرة سورية كسعر ثابت، بينما تبلغ نحو “3000” ليرة سورية، في السوق السوداء.

المركزي ينفي

نفى مصرف سوريا المركزي، الاتهامات الموجهة له من قبل الاتحاد الأوروبي، حول تحصيله إيرادات مالية باهظة، من أسعار فروق الحوالات.

وقال المصرف: إنه لا يحصل على إيرادات بحجم القيمة التي يتحدث عنها الاتحاد الأوروبي، مستنداً إلى فروق أسعار الحوالات.

وادعى المركزي أنه يعتمد آلية عمل واضحة، تتمثل بسعر الصرف الثابت، بغية المحافظة على الاستقرار في الأسعار، ولو كان نسبياً.

وأضاف المصرف أن تأرجح أسعار الصرف، وتذبذبها ما بين الحين والآخر، سيساهم بتدهور الوضع المعيشي، وازدياد موجاتوالغلاء بشكل متتالي.

وأشار إلى أن السلع الأساسية، التي يتم استيرادها، من خلال عائدات الحوالات المالية الخارجية، تحافظ على استقرار نسبي، وفقاً لزعمه.

وأوضح المصرف أن تنظيم تنظيم تصريف الحوالات، يتم وفقاً لقرارات رسمية، من شأنها تحديد استخدامات القطع الأجنبي من تلك الحوالات.

وزعم المركزي أن المواطن، هو الوحيد المستفيد من عائدات الحوالات المالية الخارجية المرسلة إلى سوريا، من خلال توفير السلع الأساسية له.

وتأتي مزاعم المصرف المركزي، حول تأمين السلع للمواطن، من بوابة عائدات الحوالات، في وقت تشهد فيه مناطق سيطرة حكومته، أزمة معيشية واقتصادية.

سوسن أرشيد أيدت المثلية وتزوجت شخصين من الوسط الفني .. وهذه قصة مغادرتها سوريا بشكل مفاجئ

مقالات ذات صلة