منوعات

حتى لا تقع في مصيدة المزوٌرين .. أبرز الطرق للتمييز بين الدولار الأصلي والمزوٌر

حتى لا تقع في مصيدة المزوٌرين .. أبرز الطرق للتمييز بين الدولار الأصلي والمزوٌر

أوطان بوست – فريق التحرير

يعتبر الدولار الأمريكي، من بين العملات الهامة التي تلعب دوراً بارزاً، في سير الاقتصاد، وتحديد أسعار العملات الأخرى في العالم.

وهو عملة متداولة بكثرة، في معظم دول العالم، ويتم البناء عليها في٠ أسعار المواد الغذائية والصناعية وغيرها، من المواد المستخدمة.

ولايخفى على أحد، أن الدولار يتعرض للتزوير بطرق مختلفة، وعليه يقدم “أوطان بوست”، أبرز الطرق للتمييز بين الدولار الحقيقي والمزور.

طرق التفريق بين الدولار الحقيقي والمزور

أولاً: “قلم اليود”: هذا القلم تمت صناعته خصيصاً للكشف عن الدولار المزور، وتمييزه عن الحقيقي، حيث يحتوي على مادة اليود.

وتكمن طريقة استخدامه، بوضع نقطة منه على العملة، فإذا أصبح لونها أزرق أوبني فهي مزورة، وإذا أصبحت صفراء فهي حقيقية.

ثانياً: “الضوء”: كما هو معلوم، فإن عملة الدولار يوجد في يسارها شريطاً بلاستيكياً، إضافة لوجود علامة مائية، تميز الدولار الأصلي.

وهنا تقوم بتعرض الشريط والعلامة المائية للضوء، حيث أنك يمكنك ملاحظتهما عند تعريضهما للضوء، وفي حال عدم وجودهما فالدولار مزور.

ثالثاً: “الشعار”: هناك شعار واضح على العملة، فإن لاحظت وجوده بشكل جيد فالعملة أصلية، وإن كان غير واضحاً فهي مزورة.

رابعاً: “الحدة”: يتمتع الدولار الأصلي بحدته وتناسق ألوانه، أما المزور فيكون لونه باهتاً، والكتابة فيه ليست متناسقة، ولايوجد تراتبية فيها.

خامساً: “الأرقام التسلسلية”: في الدولار الأصلي، نلاحظ وجود أرقام تسلسلية، حيث يفترض أن تتطابق وتتسلسل إضافة لتناسقها مع لون الختم.

أما إن لاحظت عليها، عدم التطابق فيما بينها، وعدم الاندماج بين لونها ولون ختم الخزنة، فهذا يعني أن العملة مزورة.

سادساً: “التدقيق البصري”: عليك إمعان النظر بالعملة، فستجد اندماجاً دقيقاً بالألوان، أما إن كان مرسوماً بشكل غير دقيق فهي مزورة.

سابعاً: “اختبار الماء”: إذا قمت بوضع العملة بالماء، فستلاحظ أن لونها لن يتغير إطلاقاً، وبالتالي نتوصل إلى أنها عملة أصلية.

أما إن تعرض لونها للتغير، فهي مزورة، لأن اللون لايتغير حتى لووضعتها بالماء، لأن الحبر يكون مدموجاً فيها ولاينفصل عنها.

ثامناً: “اختبار اللمس”: يتميز الدولار الأصلي بالنعومة، لأنه مصنوعاً من الألياف والكتان والقطن، أما المزور فمصنوع من الورق ولايتميز بالنعومة.

تاسعاً: “اختبار الحبر”: وضعت أمريكا علامة في الحبر المخصص للدولار، ومن خلالها تتمكن من تفريق الدولار الحقيقي عن المزور والمزيف.

فإذا قمت بحك العملة بورقة بيضاء، فإن تلك العلامة ستتغير، فهذا يعني أنها أصلية، أما إن بقيت ثابتة فهي مزورة.

وبهكذا نكون قد قدمنا لكم أبرز الطرق المختارة، من موقع “أوطان بوست”، للتمييز بين الدولار الأصلي والمزور، وعدم الوقوع بالخداع.

مقالات ذات صلة