سوريا

مباحثات أمريكية تركية حول الملف السوري .. والولايات المتحدة تفعّل آلية “سناب باك” ضد إيران

مباحثات أمريكية تركية حول الملف السوري .. والولايات المتحدة تفعّل آلية “سناب باك” ضد إيران

أوطان بوست – فريق التحرير

اجتمع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” مع متحدث الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” في مدينة إسطنبول وبحثا الملف السوري والوضع الحالي في إدلب.

وبحسب وكالة الأناضول التركية؛ فإن قالن التقى جيفري والوفد المرافق له، في قصر “مابين” بولاية إسطنبول، وعقدا اجتماعاً استمر نحو ساعة ونصف.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع الملف السوري والوضع الحالي في محافظة إدلب، بالإضافة إلى العملية السياسية، وأعمال اللجنة الدستورية، وملف اللاجئين، ومكافحة الإرهـ.ـاب والعلاقات الثنائية.

المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري / إنترنت

وأكدت أنقرة، على نيتها بشأن الحفاظ على منطقة “خفض التصعيد” بإدلب على الرغم من عدوان نظام الأسد وانتهـ.ـاكاته لوقف إطلاق النـ.ـار.

وتم الاتفاق بين الطرفان على على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتسريع عمل اللجنة الدستورية، وتأسيس بيئة لانتخابات حرة وعادلة.

إقرأ أيضاً: الإعلام الموالي لنظام الأسد يدعي وصول جنود سعوديين إلى سوريا

بالإضافة إلى ضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين، في مواجهة محاولات النظام تقويض العملية السياسية.

وتم التأكيد على عدم قبول جميع أشكال الدعم “للمنظمات الإرهـ.ـابية”، وتم إبلاغ الجانب الأمريكي على وجوب الكفاح المشترك ضد كل التنظيمات الإرهـ.ـابية بما في ذلك تنظيم الدولة، وميليشـ.ـيا قسد.

وكان رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة” قد أعلن عن مفاجآت غير سعيدة بانتظار نظام الأسد، وهذا بعد لقاء جمعه مع المبعوث الأممي جيمس جيفري.

جيفري يبحث ملف سوريا مع وزارة الدفاع التركية

 وفي ذات السياق، أجرى وفد أمريكي برئاسة المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” مباحثات مع مسؤولين في وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية؛ فإن نائب وزير الدفاع التركي “يونس أمره قره عثمان أوغلو” التقى “جيفري” والوفد المرافق له.

وأضاف البيان؛ إلى أن الجانبين تبادلا الآراء حول العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والأوضاع في سوريا وشرق المتوسط.

ولفت البيان، إلى أن وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” استقبل في مقر الوزارة “جيفري” وعقد اجتماعاً معه بحضور سفير تركيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية “ديفيد ساترفيلد”.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تعلن دعمها لتركيا ضد روسيا في إدلب

وتجدر الإشارة إلى أن “جيفري” وصل أمس الأول إلى أنقرة برفقة كبير مستشاريه “ريتش أوتزن”، وأشار في تصريح صحفي عقب وصوله إلى وجود تطورات مثيرة فيما يتعلق بالملف السوري.

وأضاف، وأن المباحثات مع الجانب التركي ستركز على مسألة عودة نظام الأسد إلى طاولة المفاوضات، والتعامل مع المجتمع الدولي.

واشنطن  تفعّل “سناب باك” ضد إيران قريباً

من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” نية بلاده تفعيل آلية “سناب باك” للعقـ.ـوبات ضد إيران بعد نحو 3 أسابيع من اليوم.

جاء هذا رغم فشل مجلس اﻷمن في تبني قرار بتمديد العقـ.ـوبات الدولية على طهران؛ حيث تم رفعها بموجب الاتفاق النووي.

وآلية “سناب باك” تتيح إعادة فرض كل العقـ.ـوبات الأممية على إيران في حال أخطرت أحد أطراف الاتفاق الأخرى في رئاسة مجلس الأمن بأن طهران لم تلتزم بتعهداتها.

وآلية سناب باك منصوص عليها ضمن الاتفاق النووي لواشنطن وجميع الدول التي تعتبر طرفاً آخر في الاتفاق.

ومعنى العبارة في اللغة الإنجليزية “العودة إلى وضع سابق” وقد هـ.ـدد ترامب باستخدامها في أكثر من مرة، داعياً طهران إلى التعاون مع واشنطن.

وتفرض الآلية فحص الشحنات الداخلة والخارجة من إيران، وتشترط الحصول على تصاريح بمصادرة أي شحنة محظورة، فضلًا عن حظر صادرات النفط والغاز.

إقرأ أيضاً: اللجنة السورية التركية المشتركة توضح رسمياً مصير طلبات الجنسية التركية لآلاف السوريين

وأفاد بومبيو أمس الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية أطلـ.ـقـت عملية لمدة 30 يوماً، لاستعادة كل عقوبات الأمم المتحدة تقريباً على إيران.

وهذا بعد فشل مجلس الأمن في التمسك بمهمته في الحفاظ على السِّلم والأمن الدوليين.

والجدير بالذكر، أن واشنطن كانت قد قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن بداية الشهر الحالي يتضمن تجديد العقـ.ـوبات على إيران، لكنه لم يحقق النجاح في الحصول على عددٍ كافٍ من الأصوات.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً