سوريا

قـ.ـوات نظام الأسد تواصل خـ.ـروقـ.ـاتها بريفَيْ إدلب وحماة

قـ.ـوات نظام الأسد تواصل خـ.ـروقـ.ـاتها بريفَيْ إدلب وحماة

أوطان بوست – وكالات

توفـ.ـي مدني جراء قـ.ـصـ.ـف قـ.ـوات نظام الأسد لقرى وبلدات “جبل الزاوية” بريف إدلب الجنوبي، ومنطقة “سهل الغاب” بريف حماة الغربي.

 وقصـ.ـفـ.ـت قوات النظام بالمدفـ.ـعـ.ـية الثقيلة بلدتَيْ “إحسم” و”بلشون” في جبل الزاوية جنوب إدلب، ما أدى إلى وفـ.ـاة مدني ووقوع أضـ.ـرار مادية في ممتلكات المدنيين.

واستهـ.ـدفت مدفـ.ـعية النظام قرية “الزيارة” في سهل الغاب غرب حماة، ما أدى إلى انـ.ـدلاع حـ.ـرائق كبيرة في الأراضي الزراعية.

قوات نظام الأسد تواصل خـ.ـروقاتها بريفَيْ إدلب وحماة

وقبل أيام، كشفت منظمة “الدفاع المدني السوري” عن احتـ.ـراق 300 دونم مزروعة في منطقة سهل الغاب بريف حماة، بعد قصـ.ـف قوات النظام للمنطقة.

وأفادت المنظمة في بيان، أن الحـ.ـرائق التهـ.ـمـ.ـت، 300 دونم مزروعة بالقمح والجلبان وحبة البركة، في قرى “المشيك” و”الزيارة” و”القرور” بسهل الغاب.

وأوضحت أن رصد قـ.ـوات النظام للمنطقة المكشوفة، عرقل وصول فِرق الإطفاء إلى النيـ.ـران لإخمادها، ما تسبب بخسـ.ـائر مادية كبيرة.

وقصـ.ـفت قوات النظام عدداً من قرى سهل الغاب مما أدى لنشـ.ـوب حـ.ـرائق ضخمة، صباح أمس السبت، طالت عشرات الهكتارات من الأراضي الزراعية.

واستهـ.ـدفت قوات النظام المزارعين الذين بدؤوا بحصاد موسم القمح، بالصواريخ من معسكر “جورين” بسهل الغاب.

ويعتمد معظم أهالي حماة وإدلب على الزراعة كمورد أساسيّ للرزق وتحصيل لقمة العيش، لكن سنوات الحـ.ـرب كانت كفيلة بإلحاق تدهور كبير بهذا القطاع الحيويّ

ويعود ذلك إلى ترك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية دون استثمار والقـ.ـصف المتكرر للنظام السوري لمحاصيل القمح.

مقالات ذات صلة