عالمي

حكومة الدنمارك توافق على قانون لترحيل طالبي اللجوء خارج أوروبا .. إليك التفاصيل !

حكومة الدنمارك توافق على قانون لترحيل طالبي اللجوء خارج أوروبا .. إليك التفاصيل !

أوطان بوست – فريق التحرير

أقر البرلمان الدنماركي اليوم الخميس قانوناً يمكن الدولة الاسكندافية من نقل طالبي اللجوء إلى دول خارج أوربا.

وسيسمح مشروع القانون للدنمارك بنقل اللاجئين الذين يصلون البلاد إلى مراكز لجوء في دولة شريكة، من المتوقع أن تكون خارج أوربا ،حيث يجري بجث حالات مقدمي طلبات اللجوء.

بحسب ما نقلته وكالة”رويترز” للأنباء اليوم 3 حزيران بأن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الأوربي وعدد من المنظمات الدولية، انتقدت الخطة قائلة أنها ستقوض عملية التعاون الدولي، كما تفتقر التفاصيل حول كيفية حماية حقوق الإنسان.

حكومة الدنمارك توافق على قانون لترحيل طالبي اللجوء خارج أوروبا .. إليك التفاصيل !

وردا على ذلك تجمع المئات أمام البرلمان احتجاجا على خطوة سحب تصاريح الإقامة، مرددين نداءات منظمات أهلية ومشرعين أوروبيين يقولون إن سوريا ليست آمنة للعودة.

واعتبرت الوكالة أن خطوة تمرير القانون هو موضوع مثير للانقسام للغاية داخل الكتلة، حيث تم تصويت 70نائباً لصالحه، و24 ضده.

وقال وزير الهجرة الدنماركي “ماتياس تسفاي” إن حكومة بلاده بحاجة إلى إطار عمل قانوني فيما يخص نظام طلب اللجوء الجديد، قبل إعلان أي تفاصيل.

وكان قد صرح “تسفاي” سابقا لرويترز “كانت الدنمارك صريحة وصادقة من اليوم الأول.

أوضحنا للاجئين السوريين أن تصاريح إقامتهم مؤقتة ويمكن إلغاء التصريح إذا لم تعد هناك حاجة للحماية”.

وذكرت هيئة الهجرة الدنماركية أنه منذ 2019 ألغت البلاد تصاريح إقامة أكثر من 200 مواطن سوري من منطقة دمشق من بين ما يزيد على 600 حالة تمت مراجعتها.

كما وصوتت المعارضة اليمينية الوسطية المعروف عنها بأنها مناهضة للمهاجرين على هذا القرار تأييداً للأقلية الديمقراطية الاجتماعية في الحكومة.

يشار إلى أن الدنمارك قد جردت 94 لاجئاً سورياً من تصاريح إقامتهم ،وذلك بعد قرارها كدولة دنماركية أن دمشق والمناطق المحيطة بها أصبحت آمنة للناس ليعودا إليها.

كما واتخذت الدنمارك أسلوب الترحيل بطريقة عرض أموالاً على السوريين لمغادرة بلادها، كما وعرضت للفرد الواحد حوالي 175 ألف كرونة دنماركية.

وعاد مالا يقل عن 259 مواطناً سورياُ “عودة طوعية” إلى بلادهم منذ عام 2019.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق