أثرياءسوريا

أشهر أمراء الحرب بسوريا.. علي مهنا من عامل مغسلة لصاحب أكبر مشروع بطرطوس فمن هو

أشهر أمراء الحرب بسوريا.. علي مهنا من عامل مغسلة لصاحب أكبر مشروع بطرطوس فمن هو

أوطان بوست – وكالات

أفادت صفحات إعلامية سورية محلية موالية، بأن المدعو علي مهنا، قام بافتتاح مشروعه في حي الغدير بمدينة طرطوس السورية

وهذا تحت مسمى “وايت سنتر طرطوس”، بعد تعاقده مع مجلس المدينة لاستثمار المجمع التجاري لمدة 10 سنوات ببدل 1 مليار ليرة سورية فقط.

مشروع علي مهنا

وفقاً للصفحات الموالية، فإن حفل افتتاح مشروع مهنا، حضره كلاً من محافظ طرطوس، صفوان أبو سعدي، وأمين فرع الحزب في طرطوس، محمد حسين، ورئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس، مازن حماد.

أشهر أمراء الحرب بسوريا.. علي مهنا من عامل مغسلة لصاحب أكبر مشروع بطرطوس فمن هو

والمشروع هو عبارة عن مجموعة من المحلات التجارية المطلة على الواجهتين الغربية والشرقية في مبنى السوق التجاري بالمدينة مع كافيه.

من هو علي مهنا

يعتبر مهنا، من أشهر أمراء الحرب في سوريا، قاتل مع قوات النظام السوري، ضمن قوات سهير الحسن الملقب بــ “النمر”، وكان قائد “فوج السحابات” الذي يضمّ ألفي عنصر تقريباً.

وضع لنفسه خطوط حمراء حاول عدم تخطيها، كان من أبرزها إحجامه عن قتل أو خطف أو سرقة أي من أبناء الطائفة العلوية، حسبما أفادته الصفحات الموالية.

غير أن فوجه قام بتحرشات دامية بالنازحين من حلب وإدلب إلى مخيم الكرنك في طرطوس، وكانوا أيضاً عناصره يقومون بحفلات إطلاق في ضيعته خربة المعزة كلما عاد إليها أو غادرها في موكب مؤلف من 20 سيارة وأكثر.

ينحدر مهنا من أسرة فقيرة، لم يتمكن من إكمال دراسته، وتوجه إلى المهن الحرة القانونية وغير القانونية، كان آخرها عامل مغسلة سيارات على أطراف مدينة طرطوس قبل اندلاع الثورة السورية.

ومن ثم انطلق، ضمن المجموعات النازلة من الريف إلى مدينتي طرطوس وبانياس لقمع المظاهرات

ثم قاد أبناء ضيعته ضمن مجموعات المدنيين المتعاقدين مع إدارة المخابرات الجوية كقوات رديفة لها، في محاولتها سدّ النقص العددي أمام المهمات الأمنية ثم العسكرية الضخمة التي اضطلعت بها.

وعقب استقرار أمور الساحل السوري، توجه مهنا للقتال إلى جانب “النمر” في ريف حماة الشماليّ

وهناك استغل المواسم الزراعية “الفستق الحلبي”، كما أشرف على ممرات تهريب الوقود، فضلاً عن عمليات النهب الواسعة والخطف طلباً للفدية.

مقالات ذات صلة