سوريا

نصر الحريري يفتح النـ.ـار على المجتمع الدولي .. والأسد ينفي مسؤوليته عن هجـ.ـوم سراقب !

نصر الحريري يفتح النـ.ـار على المجتمع الدولي .. والأسد ينفي مسؤوليته عن هجـ.ـوم سراقب !

أوطان بوست – فريق التحرير

وجٌَه رئيس الائتلاف السوري المعارض “نصر الحريري”، انتقـ.ـاداتٍ لاذعة للمجتمع الدولي، بسبب المراوغة في التعامل مع ملف كيماوي الأسد.

وجاء ذلك في تغريدةٍ له، مساء اليوم الخميس ، عبر حسابه في “تويتر”، رصدها موقع “أوطان بوست”.

وقال الحريري: إن التصريحات والتحذيرات من قبل أعضاء المجتمع الدولي، حول كيماوي بشار الأسد، والتخـ.ـوف من استخدامها، بلغت حد التخمة.

صورة من مواقع التواصل لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية في سوريا

وأضاف رئيس الائتلاف: المطلوب منكم كمجتمعٍ دولي، اتخاذ إجراءات وخطوات حازمة، في سبيل إنقاذ الشعب السوري من هذا النظام.

وأشار الحريري إلى أن نظام الأسد ارتكـ.ـب جـ.ـرائم بحق السوريين، وانتهـ.ـاكات مخالفة لمعايير حقوق الإنسان.

وطالب رئيس الائتلاف المجتمع الدولي بالإسراع في محاسبة الأسد، ووقف نزيف المزيد من الدماء، وإنهاء المعـ.ـاناة والمـ.ـآسـ.ـاة التي يتعرض لها الشعب السوري على مدى سنوات.

الأسد متورط بهجمات كيميائية

وكان الاتحاد الأوروبي قد رحب الاثنين الفائت، 12 أبريل 2021 بتقرير لجنة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيميائية، والمتمثل بإثبات تورط الأسد باستهداف مدينة سراقب شمالي سوريا، بالمواد السامة عام 2018.

وأدان الاتحاد الأوروبي في بيان له نظام الأسد، بسبب استخدامه للأسـ.ـلحة الكيماوية ضد المدنيين، في مدينة سراقب.

وأكد الاتحاد في بيانه، تأييد تقرير اللجنة الذي أثبت فشـ.ـل النظام بالتزامه باتفاقية الأسـ.ـلحة الكيميائية، بعد اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة رقم 2118, منذ سبع سنوات.

وأوضح البيان أن استخدام تلك الأسـ.ـلحة، من قبل أي شخص سواءً كان دولة أو جهة فاعلة، وفي أي مكان أو وقت، وتحت أي ظرف، فهو انتهاك سافر للقوانين الدولية.

ويُعتبر مستخدمها مرتكباً لجـ.ـرائم حـ.ـرب، وجرائم ضـ.ـد الإنسانية، ومنتهكاً لحقوق الإنسان، ويجب محاسبته.

وأشار إلى أن الأمر متروك حالياً للمجتمع الدولي، للنظر بتقرير لجنة التحقيق، والتزامه بالشراكة الدولية لمكافحة منـ.ـع الإفلات من العقاب.

ونوٌَه الببان إلى أن تقرير اللجنة يٌعتبر مساهمة مهمة جداً، لتعزيز الجهود الدولية في سبيل منـ.ـع إفلات الأسد من العقـ.ـاب، لاستخدامه الكيماوي ضد شعبه.

ولفت البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي اتخذ من قبل إجراءات تقييدية، بحق مسؤولين كبار في النظام، لتورطهم بتطوير واستخدام الأسـ.ـلحة الكيماوبة، وأنه ليس عاجزاً الآن لاتخاذ تدابير إضافية.

وشدد الاتحاد على تأكيد دعمه الكامل لمنظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيماوية، مؤكداً على تكامل عملها مع الأمم المتحدة، وعلى الثقة الكاملة في الموضوعية والحياد واستقلالية الأمانة الفنية للمنظمة.

وكان فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيميائية، قد طرح تقريراً كشف فيه عن الجهة المسؤولة عن استهداف مدينة سراقب بغاز الكلور.

وبحسب ماورد فيه فإن نظام الأسد هو المنفذ للهـ.ـجـ.ـوم، وهناك أدلة تثلت ذلك، ومن خلالها لايمكن للأسد التـ.ـزييف والإنكار.

الأسد ينفـ.ـي مسؤوليته

ردَ نظام الأسد، على تقرير منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيميائية، والذي حمٌَل النظام المسؤولية عن الهجـ.ـوم الكيميائي على مدينة سراقب شمالي غربي سوريا عام 2018.

وجاء ذلك في بيانٍ لوزارة خارجيته قالت فيه: إن التقرير يتضمن أدلة وحقائق مفبركة، وهذه تعد فضيحة تعاب عليها المنظمة وفرق التحقيق فيها.

وأضافت: لقد سبق لفرق المنظمة ولجانها، أن أخطأت في إحدى تحقيقاتها في دوما واللطامنة قبل أعوام، واليوم تعود لتكرر الخطأ ذاته، أو الفبركة على حد تعبيره.

وأشار بيان الخارجية إلى أن النظام يرفـ.ـض الاتهـ.ـامـ.ـات الموجهة له، وينفي نفياً قطعياً أن يكون قد هـ.ـاجم سراقب أو غيرها من المدن السورية.

تُجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد ارتكـ.ـب العديد من المجـ.ـازر بحق الشعب السوري، مستخدماً الأسـ.ـلحة الكيميائية والمواد السامة

ولعل أبرزها في الغوطة الشرقية ودوما بريف دمشق، ثم اللطامنة وخان شيخون وسراقب شمالي سوريا.

مقالات ذات صلة