تركيا

تركيا تحقق إنجازا عسكريا جديدا في مجال الصناعات الدفاعية

تركيا تحقق إنجازا عسكريا جديدا في مجال الصناعات الدفاعية

أوطان بوست – وكالات

نجحت “هيئة الصناعات الدفاعية” التركية في اختبار إطـ.ـلاق صـ.ـواريـ.ـخ من منظومة “SUNGUR” محلية الصنع.

وقال رئيس “هيئة الصناعات الدفاعية”، إسماعيل دمير، عبر حسابه في “تويتر”، إن منظومة الدفاع الجوي المحلية الصنع “صونغور” أثبتت فعاليتها ضد الأهداف المتحركة في الاختبارات التي خضعت لها.

وعززت “صونغور”، حسب دمير، دورها في الدفاع الجوي المتعدد الطبقات من خلال الاختبارات الناجحة ضد أهداف متحركة في أقصى مدى وارتفاع.

وطُوّرت المنظومة من قبل شركة “روكيتسان” التركية لصناعة الصواريخ، ويمكن تركيبها على جميع المركبات والمنصات البرية والبحرية والجوية.

كما تستطيع المنظومة كشف وتتبّع وضـ.ـرب الأهداف ليلًا ونهارًا، حتى في أثناء الحركة، بزاوية 360 درجة، إضافة إلى قدرتها على المناورة وميزة الإجراءات المضادة.

وفي تموز 2020، تحدث دمير أن “صونغور” مستعدة لدخول الخدمة ضمن ترسانة القوات العسكرية في تركيا

وذلك بعد خضوعها لعدة اختبارات سابقة.

وطوّرت تركيا قدرتها في مجال الصناعات العسكرية المحلية، إذ تجاوز الإنتاج المحلي من الصناعات الدفاعية نسبة 70%، حسب وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار.

وخلال 2020، كررت تركيا إعلانها وتسويقها لمنتجاتها العسكرية، إذ أُنتج وسُلّم أول محرك طائرة عمودية (هليكوبتر) محلي الصنع من قبل الشركة التركية لصناعات الفضاء

وتعمل الشركة نفسها على إنتاج أول محرك توربيني من سلسلة “TEI-PD170” من المخطط أن يجري استخدامه في الطائرات من دون طيار التركية.

واستكملت مؤسسة الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية، منتصف كانون الأول 2020، اختبار القبول النهائي لمنظومة الدفاع الجوي “+HİSAR-A”، لتدخل بعدها المخزون الدفاعي للجيش التركي.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية الشبه الرسمية، حينها، أنه جرى إنهاء اختبار النظام الصاروخي بنجاح

باستخدام رأس حـ.ـربي من إنتاج معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التابع لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجيا التركية (توبيتاك).

بمقدور نظام “+HİSAR-A” إصابة ستة أهداف في وقت واحد، وبفاعلية تبلغ 360 درجة، كما يمكنه توفير دفاع فعال ضد الطائرات من دون طيار وصواريخ “كروز”

وصـ.ـواريخ “جو- أرض”، وكذلك حماية الوحدات الثابتة والمدرعة المتحركة.

مقالات ذات صلة