سوريا

الاتحاد الأوروبي يدرج وزير خارجية الأسد “فيصل المقداد” على لائحة العقـ.ـوبات

الاتحاد الأوروبي يدرج وزير خارجية الأسد “فيصل المقداد” على لائحة العقـ.ـوبات

أوطان بوست – فريق التحرير

أدردجت دول الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة 15 يناير / 2021، وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” على لائحة العقـ.ـوبات، ومنـ.ـعته من دخول أراضيها.

وذكرت مجلة “الاتحاد الأوروبي”، في وثيقة رسمية نشرتها المجلة، أنها أضافة اسم المقداد إلى لائحة العـ.ـقوباب المفروضة ضـ.ـد نظام الأسد من قبل الاتحاد.

وبحسب الوثيقة، فإن الدول الأوروبية، وسعت خلال شهر أكتوبر من العام الماضي، قائمة عقـ.ـوباتها على نظام الأسد، وأضافت لها سبعة وزراء.

نظام الأسد يعيّن فيصل المقداد وزيرا للخارجية

وطالت عقـ.ـوبات الاتحاد الأوروبي على نظام الأسد، كل من وزير التجارة الداخلية “طلال البرازي”، ووزيرة الثقافة “لبنى مشاوي”.

بالإضافة إلى وزير التعليم “دارم طباع”، ووزير العدل “أحمد السيد”، والموارد المائية “تمام رعد”، ووزير المالية “كنان ياغي”، والنقل “زهير خزيم”، بحسب الوثيقة الرسمية.

وفي وقت سابق، رد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل ريبون”، على دعوة خبيرة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة حول رفع العقـ.ـوبات الأمريكية عن نظام الأسد.

وكانت بريطانيا قد أعلنت، مطلع العام الجاري عن التزامها بفـ.ـرض عقـ.ـوبات على نظام الأسد، بحسب المعمول به في الاتحاد الأوروبي  بعد خروجها منه رسمياً.

وتجدر الإشارة، إلى أن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، عين عبر مرسوم رئاسي بتاريخ 22/11/2020، “الدكتور فيصل المقداد” وزيراً للخارجية والمغتربين.

وذلك خلفاً للوزير السابق المتـ.ـوفى مؤخراً في العاصمة السورية دمشق “وليد المعلم”.

من هو فيصل المقداد ؟

تقلد المقداد، منصب نائب وزير الخارجية بين عامي 2006 و2020، وسفير سورية والمندوب الدائم لها في “منظمة الأمم المتحدة”.

ونائب المندوب الدائم في ذات المنظمة، ونائب رئيس “الجمعية العامة للأمم المتحدة”، وممثلاً لسورية في “مجلس الأمن الدولي”.

انضم إلى السلك الدبلوماسي في “وزارة الخارجية” عام 1994، وعمل مع الوفد الدائم لسورية في “منظمة الأمم المتحدة” عام 1995

حيث مثل سورية في العديد من المؤتمرات الدولية وشغل عضوية العديد من لجان المنطمة.

كما تولى منصب رئيس “اتحاد الطلاب العالمي”، وكان عضواً في المكتب التنفيذي وعضواً في “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” في “جامعة دمشق”.

حاصل على دكتوراه في الأدب الإنجليزي عام 1993 من “جامعة تشارلز” في جمهورية التشيك، وبكالوريوس في الآداب عام 1978 من “جامعة دمشق”.

وزير يعمل بتوقيت الأسد

أثار الوزير الجديد جدلًا واسعًا، حين ظهر مرتديًا ساعة فضية عليها صورة رأس النظام السوري، بشار الأسد.

وفي مقابلة نقلتها وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، في 15 من نيسان 2016، ظهر المقداد وكأنه يحاول إظهار ساعته اليدوية متعمدًا، ما أثار جدلًا على وسائل التواصل الاجتماعي حينها.

وقال آنذاك إن “على المعارضة أن تتخلى عن حلمها بتشكيل هيئة حكم انتقالي”.

تسوقي الآن من موضة ستايل

مقالات ذات صلة