سوريا

صحيفة عبرية: محللون ومحامون إسرائيليون يقدمون استشارات قانونية لرفعت الأسد

صحيفة عبرية: محللون ومحامون إسرائيليون يقدمون استشارات قانونية لرفعت الأسد

أوطان بوست – فريق التحرير

أشارت صحيفة إسرائيلية، إلى أن تقديم مسؤولين ومحامين إسرائيليين، استشارات قانونية لــ “رفعت الأسد” عم رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن أدانت محكمة فرنسية رفعت الأسد، باستخدام أموال محولة من سوريا، وشراء عقارات في فرنسا بملايين اليوروهات، وحكمت عليه بالسجن لمدة أربعة سنوات.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية؛ إن نائبا إسرائيليا سابقا بحزب الليكود، ومحاميين اثنين آخرين، قدما استشارات قانونية لـ “رفعت الأسد”.

رفعت الأسد” عم رأس النظام السوري “بشار الأسد” / إنترنت

وأوضحت الصحيفة العبرية، بحسب ما ترجم عربي 21، ورصد موقع أوطان بوست، بأنه “من بين المقدمين لهذه الاستشارات المحامي الإسرائيلي الشهير موردخاي تسيفين”.

إقرأ أيضاً: بشار الأسد أخذ قراره بعسكرة المجتمع السوري .. ما علاقة تجربة “كيم جونغ أون” في كوريا الشمالية

وأشار أحرونوت؛ إلى  أن محامٍ آخر معروف، ساعد رفعت الأسد، وهو “غيل ويليام غولندال” المحامي الدولي الذي مثل سابقا أباطرة، منهم الملياردير الإسرائيلي الروسي “أركادي جايداماك” ورجل الأعمال الفرنسي الإسرائيلي “شموئيل أفلاطون شارون”.

مصادرة جميع الأصول العقارية المملوكة لرفعت الأسد

وبحسب الصحيفة التي أكدت، على أن رفعت الأسد، تلقى خلال محاكمته بفرنسا استشارات قانونية من هؤلاء الإسرائيليين، ولفتت إلى أن بعض المستشارين التقوا به قبل بضع سنوات في العاصمة الفرنسية باريس.

وذهبت الصحيفة في تقريرها، إلى أن رفعت الأسد كان ضابطا كبيرا بالجيش السوري، ويلقب بـ”الجزار”، وجرى نفيه إلى فرنسا بعد محاولة انقلاب فاشـ.ـلة على شقيقه رأس النظام السابق “حافظ الأسد”.

إقرأ أيضاً: فهد المصري .. لا مكان لــ “رفعت الأسد” في سوريا وعودته تساهم بسقوط حكم عائلة الأسد.

وأكدت الصحيفة العربية، في تقريرها، على أن رفعت جمع ثروة طائلة تضم نحو 507 عقار بأوروبا، لا سيما في فرنسا وإسبانيا، مشيرتاً إلى أن المستشارين الإسرائيليين حصلوا على أموال من “رفعت الأسد” مقابل خدمتهم، لكن قيمتها غير معروفة.

وأصدرت محكمة فرنسية الأربعاء الماضي، حكماً يقـ.ـضي بمصادرة جميع الأصول العقارية، التي يملكها “رفعت الأسد” في فرنسا، والتي تم تقديرها بنحو مئة مليون يورو (113 مليون دولار)، كما صادرت أحد الأصول العقارية المملوكة له في لندن، بقيمة 29 مليون يورو.

ورفعت الأسد (82 عاما) قائد عسكري سابق يقيم في المنفى، وبالتحديد في فرنسا، أغلب الوقت منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، بعد أن اتُّهـ.ـم بمحاولة الاستـ.ـيلاء على السلطة من أخيه حافظ الأسد، والد بشار الأسد.

واشتبهت السلطات القضائية الفرنسية في امتلاكه عقارات في العديد من الدول دون داع بين عامي 1984 و2016 بأموال من سوريا. ونفى مرارا هذه المـ.ـزاعم وقال إن ثروته منحة من العاهل السعودي.

إقرأ أيضاً: قيادي سوري؛ يكشف دلالات استهـ.ـداف روسيا لمنطقة “درع الفرات” .. ومعـ.ـركة غير مباشرة ومفتوحة بين تركيا وروسيا

وأمرته المحكمة الفرنسية كذلك بدفع 30 ألف يورو لمنظمة مكافحة الفسـ.ـاد (شيربا)، ومنظمة الشفافية الدولية في فرنسا، التي كانت أول من أقام دعوى قضائية ضده في 2013.

لا مكان لــ “رفعت الأسد” في سوريا

وفي وقت سابق، أشار المعارض السوري “فهد المصري” رئيس المكتب السياسي لجبهة الإنقاذ الوطني في سورية، إلى الدعوات التي أطـلقـ.ـها أبناء رفعت الأسد لعودة أبيهم إلى سوريا.

وقال”المصري” خلال حديث سابق لراديو روزنة وبحسب ما رصد أوطان بوست ؛ إن رفعت الأسد لا مكان له في سوريا، مضيفاً أنه يبحث عن الهروب من مشاكله في أوروبا. 

وأضاف المعارض السوري، أن الوضع الحالي لا يساعد في عودة رفعت الأسد إلى سوريا، بل هو على العكس يساهم في سقوط حكم عائلة الأسد.

وأوضح المصري، أن هذه الدعوات من أبناء رفعت الأسد لها سببين؛ السبب الأول، أن أولاد رفعت يعرفون أن والدهم بلغ من العمر أرذله، وإذا توفي في ظل الوضع الراهن يعني أنهم سيكونوا مكشوفين ويخشون من مصادرة ممتلكاتهم في أوروبا.

وأضاف المصري، أن السبب الثاني كل عائلة الأسد سواء عائلة رفعت أو حافظ لا يمكنهم تقبل خروج السلطة من يد آل الأسد.

إقرأ أيضاً: معارض سوري يكشف تفاصيل اجتماع العلويين بوفد روسي .. وهذه رؤيتهم للحل في سوريا

ولفت المعارض السوري، إلى أن رفعت الأسد يعتمد على بعض  من عملوا معه في “سرايا الدفاع”، وهو غير مرغوب في مناطق ثقل النظام في الساحل السوري.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً