أثرياء

من بائع لأجهزة الكمبيوتر إلى مالك 24 شركة تجارية .. قصة الملياردير الأردني زياد المناصير!

من بائع لأجهزة الكمبيوتر إلى مالك 24 شركة تجارية .. قصة الملياردير الأردني زياد المناصير!

أوطان بوست – فريق التحرير

زياد المناصير رجل أعمال ومستثمر أردني، ولد في الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 1965, بمدينة عمٌان في المملكة الهاشمية.

أتم دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية، في العاصمة الأردنية، قبل أن يحصل على منحة دراسية حكومية، للدراسة في الاتحاد السوفييتي.

درس المناصير هندسة التكرير والبترول، واختص بهذا القسم، في جامعة باكو بأذربيجان، وهي حكومية مختصة بالطاقة والنفط.

مشوار المناصير العملي

انخرط زياد المناصير في سوق العمل، منذ أن كان طالباً، فكانت أول تجربة له، في بيع وشراء السيارات وأجهزة الكمبيوتر.

ومع مرور الزمن، انتقل المستثمر الأردني للعمل في مجال تجارة منتجات النفط، إلى جانب التجارة بالأخشاب والفوسفور الأصفر وغيره.

اشترى مصنعاً للبناء في مدينة تيومن بروسيا، وذلك إبان فترة التسعينيات، وخاض تجربة في بناء مساكن للموظفين في شركة غازيروم.

مجموعة زياد المناصير

أسس المناصير مجموعة شركات حملت اسمه عام 1999, إلا أنها انخرطت في سوق العمل بشكل فعلي، عفب عام واحد من تأسيسها.

لقد عمد المستثمر الأردني، إلى تركيز نشاطه التجاري، في المملكة الأردنية، في خطوة منه لرفد الاقتصاد الوطني ودعمه على الأقل.

يشمل نشاط المجموعة الاستثمارية والتجارية، العديد من القطاعات والمجالات، مثل الحديد والكسارات والباطون والإسمنت والمحروقات والمواد الكيماوية، وغير ذلك.

ووفرت مجموعة زياد المناصير، من خلال شركاتها وأنشطتها التجارية، فرص عمل لأكثر من 10000 شخص، من الأردنيين ومن جنسيات عربية أخرى.

وتتضمن المجموعة 24 شركة، ولكل منها مجال وقطاع يختلف عن الأخرى، فمنها ماهي ذات مسؤولية محدودة، وأخرى مساهمة عامة، وهي:

شركة المتوسط والخليج للتأمين، شركة أبراج العرب للمقاولات، مجموعة لومينوس للإعلام والتعليم، محطة المناصير لتوليد الطاقة الكهربائية والاستثمار.

شركة إنجاز للتنمية والمشاريع، شركة المناصير للخدمات التجارية، شركة الخطوط المعمارية للإسكان، الشركة الأردنية الحديثة للتعدين، شركة السادة للإسكان.

الشركة الأردنية الحديثة لسكراب الحديد، الشركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب، الشركة الحديثة للإسمنت والتعدين، الشركة المتطورة للكسارات، شركة آفاق للطاقة.

شركة العاديات السريعة لتجارة الآليات، شركة البنيان لصناعة المنتجات الخرسانية والإسمنتية، شركة الرؤى لقطع الغيار والصيانة، الشركة الأردنية للتجارة الدولية.

الشركة المتقدمة لخدمات الشحن والنقل البري، الشركة الأردنية للباطون الجاهز، الشركة الأردنية لتجارة المواد التموينية، الشركة الأردنية الحديثة للتصدير والاستيراد.

شركة آفاق للتطوير العقاري والاستثمار، الشركة الأردنية للمحروقات والزيوت، الشركة الأردنية للصناعات الكيماوية، الشركة الأردنية لتكنولوجيا المعلومات، شركة التجارة الدولية.

قدرت ثروة المناصير عام 2015, بنحو 1.1 مليار دولار أمريكي، وفقاً لتصنيف صدر عن مجلة فوريس للمليارديرات.

اقرأ أيضا .. من بائع بسيط لعيدان الثقاب والأقلام والبذور إلى صاحب أشهر شركة أثاث في العالم .. قصة الملياردير السويدي إينغفار كامبراد!

مقالات ذات صلة