سوريا

وفـ.ـاة مدير سـ.ـجن صيدنايا السابق إثر نوبة قلبية .. تعرٌف إلى تاريخه الإجـ.ـرامي !

وفـ.ـاة مدير سـ.ـجن صيدنايا السابق إثر نوبة قلبية .. تعرٌف إلى تاريخه الإجـ.ـرامي !

أوطان بوست – فريق التحرير

توفـ.ـي مدير سـ.ـجن صيدنايا السابق العقيد “وسيم سليمان حسن”، إثر إصـ.ـابته بأزمـ.ـة قلبية مفاجئة.

وتولى “حسن” إدارة السـ.ـجن المعروف بسمعته السـ.ـيئة وعمليات التعـ.ـذيب فيه، والانتهـ.ـاكات بحق المعتـ.ـقلين، مع انطـ.ـلاق الثورة السورية.

وبقي العقيد في منصبه، كمديراً للسـ.ـجن، حتى انتهاء خدمته نهاية عام 2020، مارس طيلة فترة عمله أبشع أنواع التعـ.ـذيب والاعتـ.ـداءات.

العقيد وسيم حسن

مسيرة إجـ.ـرامية طويلة

وبحسب شهادات ناجين من السـ.ـجن، وثقتها رابطة معتـ.ـقلي ومفـ.ـقودي سـ.ـجن صيدنايا في الربع الأخير من العام الماضي، فقد شهد الـ.ـسجن فظائع خالدة في ذاكرة من دخل إليه.

وأشرف حسن على إعـ.ـدام ما لا يقل عن 500 شخصاً، كانوا قد دخلوا في مصالحات أو “تسوية وضع”، في الغوطة الشرقية ودرعا وحمص وحلب.

ويعتبر وسيم حسن من مواليد 1969 في قرية بتغرامو بريف مدينة جبلة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1990 برتبة ملازم.

سجـ.ـن صيدنايا

سجـ.ـن صيدنايا هو سجـ.ـن عسكري، يقع بالقرب من العاصمة “دمشق”، وأنشأه نظام الأسد، لاحتجاز المعـ.ـتقلين المدنيين والمعارضين له ولحكمه.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن أكثر من 13 ألف معـ.ـتقل لقوا حتفهم داخل الســ.جن، مابين عامي 2011 و 2015, بإعـ.ـدامـ.ـات ميدانية ومنهم من قـ.ـضى تحت التعـ.ـذيب.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يذكر اسم هذا السـ.ـجن، يتبادر لأذهان السوريين مجـ.ـزرة “سجـ.ـن صيدنايا”، التي رافقت ولا زالت ترافقه حتى الآن.

وارتكـ.ـبت تلك المجـ.ـزرة، ما يسمى بالشرطة العسكرية التابعة لنظام الأسد عام 2008, قتـ.ـل على إثرها المئات من المعتقـ.ـلين.

مقالات ذات صلة