سوريا

تصعيد من قِبل نظام الأسد على جنوب إدلب.. هل ينذر بحملة عسكرية جديدة؟

تصعيد من قِبل نظام الأسد على جنوب إدلب.. هل ينذر بحملة عسكرية جديدة؟

أوطان بوست – وكالات

تواصلت حملة القـ.ـصف التي يشـ.ـنها النظام السوري على مناطق ريف إدلب الجنوبي وسهل الغاب بريف حماة الغربي لليوم الثالث على التوالي.

واستهـ.ـدفت قوات النظام بلدة “بليون” في جبل الزاوية بقـ.ـذائف المـ.ـدفعية ما أدى إلى وفاة مدني ووقوع أضرار كبيرة في ممتلكات المدنيين.

 وقصـ.ـفت قوات الأسد بالمدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة بلدتَيْ “إحسم” و”بلشون” في جبل الزاوية جنوب إدلب، ما أدى إلى وفـ.ـاة مدني ووقوع أضـ.ـرار مادية في ممتلكات المدنيين.

تصعيد من قِبل نظام الأسد على جنوب إدلب.. هل ينذر بحملة عسكرية جديدة؟

واستهـ.ـدفت المدفـ.ـعية قرية “الزيارة” في سهل الغاب غرب حماة، ما أدى إلى اندلاع حـ.ـرائق كبيرة في الأراضي الزراعية.

حشودات عسكرية

وقال الناشط الإعلامي “أحمد السليم” إن: “التصـ.ـعيد الذي يشـ.ـنه نظام الأسد هو عبارة عن ضغط من خلال القـ.ـصف على عدد من المحاور

وأشار إلى أنه هناك يومياً قصـ.ـف واشتـ.ـباكات وتسلل على محاور التمـ.ـاسّ بين الفصائل وقوات النظام”.

وأضاف في حديث لموقع “نداء بوست” أنه “لم يتم رصد أي حشود عسكرية للنظام على كافة المحاور

حيث إنه خلال كل حملة عسكرية يبدأ النظام بجلب الحشودات وتوزيعها على المحاور ومن ثم تصعيد القـ.ـصف ليعلن بدء حملة عسكرية جديدة”.

وأعلن موقع “تلفزيون زيفيزدا” الروسي، أن فصائل المعارضة السورية شـ.ـنت هجـ.ـوماً على مواقع قوات النظام السوري في منطقة “الرويحة” في جبل الزاوية، مما أدى إلى مقتـ.ـل جندي روسي وإصـ.ـابة آخرين.

ضغط روسي على المعارضة وتركيا

من جهته قال العقيد المنشق عن قوات النظام السوري “أحمد الفرحات” إن “روسيا تحاول الضغط على المعارضة وتركيا في إدلب قبل اجتماعات أستانة

وكذلك قمة بوتين-بايدن، ومن غير المستبعد شـ.ـنها لحملة عسكرية جديدة على الشمال السوري كما جرى خلال السنوات الماضية”.

وأكد العقيد لموقع “نداء بوست” أن “التحركات التركية ودعم خطوط الجبـ.ـهات وخصوصاً الخط الفولاذي في جبل الزاوية

دليل الحصول على معلومات عن نية النظام السوري ومن خلفه الروس في الدخول في مغامرة جديدة لتحسين أوراقهم عسكرياً والوصول إلى جنوب منطقة m4″.

يُذكر أن قوات النظام السوري قصفت خلال الأيام الماضية عدداً من قرى سهل الغاب مما أدى لنشـ.ـوب حـ.ـرائق ضخمة، طالت عشرات الهكتارات من الأراضي الزراعية.

مقالات ذات صلة